قانون

العفو الدولية تتهم 3 شركات أوروبية بدعم انتهاكات حقوق الإنسان

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

اتهمت منظمة العفو الدولية (امنستي)، ثلاث شركات أوروبية بالمساهمة في دعم انتهاكات حقوق الإنسان.

المنظمة كشفت في تقرير صدر عنها اليوم الأثنين، عن أن تلك الشركات قامت بتزويد الصين بأدوات ومعدات رقابة عالية التقنية لوكالات الأمن الصينية.

تقرير المنظمة جاء قبل اجتماع بشأن تعزيز قواعد وإجراءات تصدير التقنية الخاصة بالرقابة مقرر عقده بالعاصمة بروكسل غدا الثلاثاء، يضم ممثلي المنظمة والبرلمان الأوروبي والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

وذكرت العفو الدولية في تقريرها أن ثلاث شركات أوروبية مقارها في فرنسا والسويد وهولندا، باعت أنظمة المراقبة الرقمية، مثل تقنية التعرف على الوجه وكاميرات مرتبطة بالشبكة، لشركات رئيسية في جهاز المراقبة الشامل الصيني.

ووفقا للمنظمة فإن شركة هولندية، باعت أنظمة التعرف على المشاعر لصالح وكالات تابعة للأمن الصيني.

وقالت العفو الدولية في التقرير إن معظم الحكومات الأوروبية من ضمنها فرنسا والسويد، تتجنب الدعوات الى تعزيز قواعد وإجراءات تصدير التقنية الخاصة بالرقابة، من خلال تقديم حماية لحقوق الإنسان في أنظمة المراقبة الحيوية التي تسيطر عليها الشركات الأوروبية.

اقرأ أيضا: أمريكا ترفض سحب السلاح النووي من أوروبا

يذكر أن القوانين الأوروبية لا تحظر بيع مثل هذه المنتجات إلى الصين، لكن العفو الدولية تضغط من أجل تغيير القانون ليكون هناك رقابة على تصدير البرامج الخاصة بالانفعالات، لاسيما أن الصين معروف عن أجهزتها الأمنية “القمع والتعذيب”، كما تقول العفو الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى