أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

تعرف على أقوى وأضعف جوازات السفر في العالم لـ 2024

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تقاسمت 6 دول المركز الأول للمرّة الأولى من حيث إمكانية السفر من دون تأشيرة لعدد قياسي من الوجهات على قائمة (Henley) لجوازات السفر لعام 2024 الصادرة قبل أيام.

وانضمت 4 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي هي فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، إلى اليابان وسنغافورة، في التباهي بأقوى جوازات السفر في العالم، إذ يستطيع مواطنو هذه الدول زيارة 194 وجهة من أصل 227 حول العالم من دون تأشيرة.

بينما سيطرت الدولتان الآسيويتان على المركز الأول في القائمة (التي تصنّف جميع جوازات السفر في العالم، وفقا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها السفر إليها من دون تأشيرة مسبقة) على مدى السنوات الخمس الماضية.

وفي القائمة الجديدة لهذا العام انضمّت كوريا الجنوبية إلى فنلندا والسويد في المركز الثاني، مع إمكانية السفر من دون تأشيرة إلى 193 وجهة.

في حين تتقاسم 4 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا، المركز الثالث مع إمكانية السفر إلى 192 وجهة.

وهيمنت الدول الأوروبية إلى حدّ كبير على بقية المراكز العشرة الأولى، إذ صعدت المملكة المتحدة مرتبتين إلى المركز الرابع مع إمكانية الوصول من دون تأشيرة إلى 191 وجهة، مقارنة بـ 188 وجهة فقط قبل عام.

كذلك فقد تقدّم ترتيب حاملي جوازات السفر الأسترالية والنيوزيلندية ليحتلوا المركز السادس مع 189 وجهة من دون تأشيرة.

بينما بقيت الولايات المتحدة بالمركز السابع مع إمكانية الوصول إلى 188 وجهة من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وقد مرّ عقد من الزمن منذ أن احتلت المملكة المتحدة والولايات المتحدة المركز الأول على القائمة في عام 2014.

ولاتزال دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر المتقدمين على القائمة على مدار العقد الماضي، إذ أضافت 106 وجهات إلى درجتها في مجال السفر من دون تأشيرة منذ عام 2014، ما أدّى إلى قفزة هائلة قدرها 44 مركزا في الترتيب من المركز 55 إلى المركز 11 عالميا والأول عربيا.

في حين صعدت الصين مركزين هذا العام لتحتل المركز 62، يتمتع مواطنوها بإمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 85 وجهة، أي نحو ضعف ما كانت عليه قبل 10 سنوات.

جوازات السفر العربية

بالنسبة للدول العربية، فقد كانت جوازات السفر المصرية والأردنية والجزائرية خلال العام الماضي، تتيح الدخول إلى 53 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة.

لكن القائمة الجديدة أظهرت تحسنا طفيفا إذ باتت تتيح الدخول إلى 55 دولة بالنسبة لكل من مصر والأردن و56 دولة للجزائر.

أما بخصوص جواز السفر المغربي، فقد شهد هو الآخر تحسنا خلال 2024، إذ أصبح يتيح الدخول إلى 71 دولة بالمقارنة مع 65 دولة السنة الماضية، فيما حافظت تونس على نفس المرتبة بـ 71 دولة دون تأشيرة.

بخصوص جواز السفر العراقي، شهد تحسنا طفيفا بالمقارنة مع العام الماضي، إذ أصبح يتيح الدخول إلى 31 دولة مقابل 29 في 2023.

وأصبح جواز السفر العراقي يحتل المرتبة الثالثة في قائمة أسوأ جواز سفر في العالم، فيما كان يحتل المرتبة الثانية السنة الماضية.

على العكس من ذلك، فقد تراجع جواز السفر السوري، بالمقارنة مع تصنيف العام الماضي، إذ أصبح يتيح الدخول إلى 29 دولة بالمقارنة مع 30 دولة، فيما أصبح يحتل المرتبة ما قبل الأخيرة في قائمة أفضل الجوازات لسنة 2024، بينما جاء جواز السفر الأفغاني في المرتبة الأخيرة.

اقرأ أيضا: الذكاء الاصطناعي يتنبأ كيف ستكون الهواتف النقالة في المستقبل

وجاء في المرتبة الرابعة في ذيل القائمة جواز السفر الباكستاني مع 34 وجهة، والمرتبة الخامسة اليمن (35)، والصومال سادسا (36).

إلى ذلك، قال كريستيان كايلين، رئيس شركة “هينلي آند بارتنرز” لاستشارات الهجرة، إنه على الرغم من أن الاتجاه العام على مر السنين كان نحو قدر أكبر من حرية السفر، إلا أن الفجوة بين الدول الموجودة على طرفي القائمة أصبحت أوسع من أي وقت مضى”.

كما أكد بأن “متوسط عدد الوجهات التي يستطيع المسافرون الوصول إليها بدون تأشيرة قد تضاعف تقريبا من 58 في عام 2006 إلى 111 في عام 2024”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى