طفولة
أخر الأخبار

تراجع معدل الولادات مجدداً في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشف المكتب الفدرالي الألماني للإحصاء، أن عدد الأطفال المولودين في ألمانيا بلغ حوالي 778 ألف طفل في عام 2019، أي أقل بمقدار 9400 طفل عن العام السابق.

وسبق للمكتب أن أعلن العام الماضي عن انخفاض طفيف في معدل المواليد مقارنة بالعام  2018، لافتاً إلى أن نسبة الإنجاب وصلت إلى 1.57 لكل مرأة في العام 2019.

في غضون ذلك، بينت دراسات بحثية أن ظروف العمل تعتبر المعيار الأول في عملية التأخر في الإنجاب في ألمانيا، اذ يقول عضو الجمعية الألمانية للديموغرافيا، “فيليب ديشيرمييه”: “هذا يفرض تحديات على تنظيم الأسرة ومن المهم إيجاد حلول للتوافق بين الأسرة والعمل  وكذلك رعاية الأطفال مؤمن حتى يتمكن كلا الوالدين من العمل”.

ووفقاً للدراسة فإن معظم الألمانيات يملن إلى تأخير الإنجاب حتى ما بعد سن الثلاثين عاماً، وذلك مرتبط بظروف عملهن وتنقلهن بين الولايات بشكل شبه مستمر،لافتةً إلى أن معدل المواليد في ألمانيا الآن أقل بقليل من متوسط ​​الاتحاد الأوروبين حيث تتركز نسبة المواليد الجدد في فرنسا وقليل منهم في مالطا.

اقرأ أيضا:المانيا.. دعوات لإضراب عمال وسائل النقل عن العمل

كما تخلص الدراسة إلى أنه في مدن ألمانيا الغربية نسبة عالية بشكل خاص من النساء اللاتي ليس لديهن أطفال، مشيرةً إلى أن عدد كبير منهن تتراوح أعمارهن بين 45 و 54 عامًا بقين بلا أطفال، وذلك بسبب استثمارهن وقتهن بالعمل والتدريب المهني.

من جهته، لا يرى مدير الأبحاث في المعهد الفيدرالي لأبحاث السكان، “مارتن بوجارد” أي علامة على انعكاس الاتجاه الإيجابي للسنوات الأخيرة في معدل المواليد الأخير ، بل إنه حركة جانبية، على حد قوله، لافتاً إلى أن معدل الإنجاب في ألمانيا تحسن منذ العام 2010، بفضل التحسن الكبير في رعاية الأطفال المدعومة من الدولة، بحسب ما نقل عنه موقع DW الألماني.

إلى اجنب ذلك، أشار “بوجارد” إلى أن نسبة الأطفال في دور الرعاية النهارية للأطفال دون سن 3 سنوات كانت في الغالب أقل من 10 في المائة في عام 2007 ، وقد تضاعفت ثلاث مرات الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى