قانون
أخر الأخبار

رسمياً.. المفوضية الأوروبية تقاضي بريطانيا لانتهاكها “بريكست”

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أرسلت المفوضية الأوروبي اليوم الخميس، إشعارا رسمياً إلى المملكة المتحدة بشأن بدء المحاكمة بعد انتهاك بريطانيا قواعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” قالت: إن “هذا الاشعار الرسمي يعد بداية لسلسلة من الإجراءات الممكن اتخاذها ضد بريطانيا فيما لم تستجب للتحذيرات الأوروبية، وقررت بروكسل مقاضاة لندن بشأن انتهاكات القانون الذي كان من المفترض أن تلغيه السلطات البريطانية قبل 30 سبتمبر/أيلول”.

وأشارت “در لاين” إلى أن “محاولة لندن لتغيير بنود الاتفاقية الموقعة العام الماضي مع بروكسل هي في الواقع رفض للعمل بحسن نية”.

بدوره، أعلن أعضاء مجلس العموم البريطاني، أمس الأربعاء، تأييدهم بشكل نهائي خطط الحكومة التي تتضمن تجاوز أجزاء من اتفاق خروج بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

ويتعلق الانتهاك بقيام بريطانيا بتمرير قانون السوق الداخلية والذي يشكل انتهاكاً صارخاً للبروتوكول الخاص بإيرلندا وايرلندا الشمالية، ما سيسمح للندن بتجاهل الأثر القانوني لاتفاقية الانسحاب.

اقرأ أيضا: المجلس الأوروبي يدعو بريطانيا لتطبيق اتفاق “بريكست”

كما تنص المادة الخامسة من اتفاقية الانسحاب (بريكست)، التي وقعت عليها كل من بروكسل ولندن، على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان التنفيذ الكامل للاتفاقية ومنع أي أجراء أحادي يعرضها للخطر.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد حذَر بريطانيا في وقت سابق، من أنه “لن يخجل” في اتخاذ الإجراءات القانونية لمعالجة أي انتهاكات لاتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي الموقعة بين الطرفين.

وخرجت المملكة المتحدة رسميا من الاتحاد الأوروبي، في 1 شباط / فبراير الماضي، بعد نحو أربع سنوات من استفتاء طبع نهاية حوالي خمسين عاما من العضوية في الاتحاد، لكن القواعد الأوروبية لا تزال تطبق في المملكة حتى 31 كانون الأول/ديسمبر، ولم تستجب بريطانيا لكافة طلبات الاتحاد الأوروبي لتعديل القانون أو سحب البنود المثيرة للجدل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى