أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الشرطة الإسبانية تعتقل 3 أشخاص بتهمة التسبب بمقتل خمسة مهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت السلطات الإسبانية، اليوم الأثنين، اعتقال 3 أشخاص على خلفية مقتل خمسة مهاجرين أُجبروا عمدا على النزول من زورق سريع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مياه المحيط الأطلسي قبالة مدينة قادش بجنوب إسبانيا.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية في بيان، إن الشرطة احتجزت رجلان وامرأة في منطقة الخثيراس على بعد نحو 70 كيلومترا جنوب شرقي قادش، بتهمة إجبار مهاجرين على القفز من القارب تحت تهديد سكين في ظل وجود تيارات مائية قوية على الرغم من علمهم أن العديد من المهاجرين لا يستطيعون السباحة.

ويشتبه أيضا في انتماء الأشخاص الثلاثة لمنظمة إجرامية، وارتكاب جرائم ضد حقوق الرعايا الأجانب وإصاباتهم والتهريب.

وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في نوفمبر\تشرين الثاني، زورقا سريعا قابلا للنفخ يحوم وسط أمواج مد شديدة قبالة الشاطئ، وكان الأشخاص الموجودون على متنه يدفعون الآخرين من على سطح القارب.

وقالت الشرطة، التي نفذت الاعتقالات بعد العثور على القارب، إنه كان هناك ما لا يقل عن 37 مهاجرا على متن القارب، ودفع كل منهم ما بين ثلاثة آلاف يورو و 12 ألف يورو مقابل الرحلة بين مدينة القنيطرة في المغرب وقادش في إسبانيا.

ورغم قربها من المغرب، فإن منطقة قادش ليست وجهة شائعة للمهاجرين، بسبب أمواج البحر الهائجة على ساحل الأطلسي والرقابة حول مضيق جبل طارق القريب.

اقرأ أيضا: سفينة إنسانية تنقذ 75 مهاجرا في عرض البحر المتوسط خلال الليل

ووفقا لبيانات وزارة الداخلية الإسبانية فإن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى البلاد عبر القوارب في أول شهرين من هذا العام 2024، زاد بمقدار أربعة أمثال ليصل إلى 13485 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بينما تؤكد منظمة “ووكينج بوردرز” الحقوقية الإسبانية غير الحكومية، أن 6618 شخصا فقدوا حياتهم خلال رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا في عام 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى