ابداعات ومواهب

“بجين الحسن”.. لاجئة سورية تفوز بجائرة الاندماج في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

منحت الحكومة الألمانية قبل أيام الجائزة الوطنية للاندماج للاجئة السورية “بجين الحسن”، وذلك تقديراً لجهودها في دعم اللاجئات وتعليمهن عبر الإنترنت.

وتم منح الجائرة للسورية “بجين” في حفل تكريم أقيم في دار المستشارية الألمانية في برلين، بحضور المستشارة “أنغيلا ميركل”، ومفوضة شؤون الاندماج في الحكومة الألمانية “أنيته فيدمان-ماوتس”، ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى.

وقدمت الجائزة للاجئة السورية وقيمتها 10 آلاف يورو، المستشارة “ميركل” وأشادت بالفائزة قائلة: “لا نجاح من دون نساء”.

والمشروع الذي استحقت عليه “بجين” جائزة الاندماج الوطنية الألمانية لعام 2020 هو “تعلّم مع بجين”، وهو عبارة عن مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتعمل “بجين” من خلاله على تمكين ودعم المتحدثات باللغة الكردية من اللاجئات والمهاجرات، عن طريق شرح قواعد اللغة الألمانية، وتقديم معلومات لهن عن الحياة اليومية في ألمانيا.

ويعتمد مشروعها على شرح قواعد اللغة الألمانية، وتقديم معلومات لهن عن الحياة اليومية في ألمانيا، وتزويدهن بالنصائح عن المجتمع الألماني.

إضافة عن كيفية تعديل الشهادات والحصول على فرصة للتدريب والتأهيل المهني، والمساعدة في ترجمة الرسائل الواردة من الجهات الألمانية وكيفية الرد عليها، وتقديم الرأي في الطريقة المثلى للتعامل مع الجهات الحكومية.

وتعليقا على حصولها لهذه الجائرة قالت”بجين” في تصريحات صحافية إنه”شعور جميل، لكن الجائزة ألقت على كاهلي المزيد من الشعور بالمسؤولية كوني أصبحت تحت الأضواء”، مضيفة بالقول:” التكريم قبل أن يكون لي هو للعمل الذي يخدم المهاجرين والمرأة بشكل خاص”.

اقرأ أيضا: فرنسية وأمريكية تتقاسمان جائزة نوبل للكيمياء

وذكرت أنها أطلقت المشروع التطوعي في بداية أزمة كورونا، في شهر آذار /مارس الماضي، مؤكدة أن الدافع اللحظي كان مكوث السيدات في البيت وعدم قدرتهن على الذهاب إلى دورات تعليم اللغة بفعل الجائحة.

واللاجئة التي تنحدر من مدينة القاملشي بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، تتحدث العربية والكردية والإنكليزية والألمانية بطلاقة.

وهي حاصلة على البكالوريس في الاقتصاد من جامعة دمشق، وبعد وصولها ألمانيا عام 2014 تعلمت اللغة الألمانية، ومن ثم نالت شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ألمانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى