أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فرنسا.. قفزة كبيرة في أسعار الكهرباء بداية من الشهر المقبل

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

قال وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي “برونو لومير”، أمس الأحد، إن تعرفة الكهرباء في البلاد سترتفع اعتبارا من 1 فبراير/شباط المقبل.

وأوضح الوزير في تصريح لقناة (TF1) التلفزيونية الفرنسية:“اعتبارا من الأول من فبراير(شباط) سترتفع تعرفة الكهرباء بنسبة 9.8% لأولئك الذين يدفعون تعرفة متباينة لاستهلاك الكهرباء، وبنسبة 8.6% لأولئك الذين يدفعون التعرفة الأساسية”.

يأتي هذا بعد انتهاء ما يسمى بدرع التعرفة الجمركية في 31 يناير/كانون الثاني الجاري، الذي أطلقته السلطات على سياستها للحد من أسعار الكهرباء، في عام 2022 بسبب ارتفاع تكلفة الكهرباء.

لومير أشار إلى أنه بفضل درع التعرفة الجمركية،“تمت تغطية نصف تكاليف الكهرباء للعائلات”، مؤكدا بالقول:“لقد ساعدنا الكثيرين، والآن نحتاج أيضا إلى مساعدة المالية العامة”.

وأشار بأنه من غير المتوقع أن تتم الزيادة التالية في التعرفة حتى فبراير/شباط 2025.

وتعود آخر زيادة في أسعار الكهرباء في فرنسا إلى شهر أغسطس/آب الماضي، وكانت بنسبة 10%.

اقرأ أيضا: مطالبات بضرورة تسوية أوضاع الأطباء الأجانب في فرنسا

يذكر أن أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي تفاقمت في أوائل يوليو/تموز عام 2022، عندما حدث الانقطاع الأول لإمدادات الغاز من روسيا إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من ذلك العام، نشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقريرا، حذرت فيه من أن انخفاض واردات الطاقة من روسيا إلى أوروبا قد يؤدي إلى ارتفاع حاد وأطول أمدا في أسعار الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى