ثقافة وفنون

مهرجان “لوميير” السينمائي ينطلق في “ليون” الفرنسية

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

انطلق مهرجان “لوميير” للأفلام السينمائية مساء أمس السبت في مدينة “ليون” جنوب شرق فرنسا، حيث تشكل نسخة هذا العام للمهرجان، نافذة لأعمال حرمتها جائحة كورونا من العرض في مهرجان” كان”.

ومن المقرر أن يُعرض في المهرجان في دورته الثانية عشرة، 23 فيلما من أصل 56 في هذه القائمة، بحضور فرق عمل هذه الأفلام.

 ونقل عن “تييري فريمو” مدير معهد “لوميير” في ليون وهو أيضا المندوب العام لمهرجان “كان” الفرنسي الشهير عالميا، خلال افتتاح المهرجان الذي يشرف عليه، قوله”لا نؤمن البتة بموت السينما”.

وخلال المهرجان الذي سيستمر على مدى أسبوع، يحتفي المهرجان بكاتب السيناريو الفرنسي الراحل “ميشال أوديار” في الذكرى المئوية لولادته هذا العام، مع عروض استعادية لأفلامه من خلال نسخ مرممة.

وتتميز دورة هذا العام للمهرجان بتقديمه نافذة استثنائية للأعمال المشاركة ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي في دورة 2020، التي أطاحت بها أزمة كورونا.

اقرأ أيضا: 145 مليون عام.. هيكل “الألوصور” للبيع في فرنسا

كذلك من المقرر أن يتم تكريم السينمائيين البلجيكيين “جان بيار” و”لوك داردين”، الحائزين جائزة السعفة الذهبية مرتين في مهرجان كان، من خلال منحهما جائزة لوميير الثانية عشرة.

يذكر أن مهرجان”لوميير” انطلق في عام 2009، واتخذ مقرا له في الشارع الذي شهد في مدينة “ليون” اختراع آلة التصوير السينمائي الأولى عام 1895، وهو الشارع الذي تم فيه كذلك، تصوير أول فيلم في التاريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى