أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا تعلن تخصيص 3 مليار يورو لوقف اعتمادها على الغاز الروسي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلنت وزارة المالية الألمانية أمس السبت، تخصيص نحو 3 مليارات يورو لتأمين محطات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، في وقت تسعى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا لتخفيف اعتمادها على الغاز الروسي.

وكتب وزير المال كريستيان لندنر على تويتر: “يجب خفض الاعتماد على واردات الطاقة الروسية بشكل سريع ومستدام”، مضيفا أن “محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة تساهم بشكل مهم في ذلك، وبالتالي علينا تخصيص تمويل لها”.

وبحسب بيان وزارة المالية فقد تم تخصيص مبلغ قدره 2,94 مليار يورو لاستئجار حاملات الغاز الطبيعي المسال العملاقة هذه.

وتعول الدول الأوروبية، وخصوصا ألمانيا، على الغاز الطبيعي المسال لخفض اعتمادها على الواردات الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا. علما أن نحو 20 دولة، على رأسها أستراليا وقطر والولايات المتحدة، تصدر هذا الغاز المسال الذي يتم نقله بحرا.

وبمجرد أن يتم نقل الغاز الطبيعي المسال، يعاد تحويله إلى غاز ويوزع كغاز طبيعي. وتسمح المحطات العائمة بتحويل الغاز الطبيعي المسال الذي يتم تحميله على متن ناقلة إلى غاز وضخه في شبكة الأنابيب.

وتعد روسيا منتجا رئيسيا للوقود الأحفوري، وساهمت في حوالى 45 % من واردات الغاز في الاتحاد الأوروبي العام الماضي، لكن التكتل يواجه ضغوطا لفرض عقوبات على واردات النفط والغاز الروسية.

تحذير من انكماش الاقتصاد الألماني في حال التخلي عن الغاز الروسي

وأفادت تقارير إعلامية ألمانية بأن الحكومة تدرس، بالتعاون مع شركاء من القطاع الخاص، إمكانية استئجار ثلاث أو أربع سفن تتمركز في موانئ بحر الشمال أو البلطيق لهذا الغرض. علما أنه يمكن بدء تشغيل بعض هذه المنشآت بحلول الشتاء المقبل.

يذكر أن ألمانيا كانت تستورد قبل الحرب الروسية على أوكرانيا نحو 55% من الغاز الذي تحتاجه من روسيا عبر خطوط أنابيب بحرية.

لكن هذه النسبة انخفضت إلى 40% بحلول الفصل الأول من العام 2022، لصالح زيادة الواردات من هولندا والنروج إضافة إلى الغاز الطبيعي المسال.

وبخلاف عدد من الدول الأوروبية، فإن ألمانيا لا تملك محطة برية لمعالجة الغاز المسال المستورد، وتعتمد حاليا على محطات في دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، ما يحد من قدرتها على الاستيراد.

وبحسب الحكومة الألمانية فإنه لايمكن الاستغناء عن الغاز الروسي قبل منتصف 2024 وفعّلت في نهاية آذار/مارس المرحلة الأولى من خطتها الطارئة لضمان التزود بالغاز الطبيعي بمواجهة خطر وقف الإمدادات الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى