مجتمع

إحصائية: 38% من سكان سويسرا من أصول مهاجرة

أخبار العرب في أوروبا- سويسرا

أظهرت أرقام صادرة عن دائرة الإحصاء السويسرية، أن نحو 38 % من السكان المقيمين الدائمين في البلاد والذين تبلغ أعمارهم 15 عاما فأكثر، من أصول مهاجرة، بزيادة قدرها 1.3 % عن 2018.

ووفقا لإحصائية الدائرة الصادرة أمس الاحد، فإن الرقم يترفع في مقاطعة جنيف ويصل لنحو 61.2% من السكان من أصول مهاجرة، في حين تصل النسبة في مقاطعة “فو ” إلى 54 %.

الدائرة ذكرت بأن أكثر من 80 %من السكان الذين جاءوا من الهجرة ينتمون إلى الجيل الأول ( أي الذين ولدوا في الخارج)، أو ما يعادل 31 من سكان البلاد.

أما الباقي ولدوا في سويسرا وينتمون إلى الجيل الثاني أو الثالث، ويمثل هؤلاء 7 % من سكان البلاد، وتبقى 2 % ممن لم يتم تحديد أصولهم المهاجرة.

وأكثر بقليل من ثلث السكان الذين جاءوا من الهجرة (36 % أو 992 ألف شخص) يحملون الجنسية السويسرية.

وبحسب الإحصائية فإن أكثر الجنسيات تمثيلا بين السكان المهاجرين، هي الإيطالية 10 %، الألمانية 10 %، البرتغالية 8 %، الفرنسية 5 %، ثم تأتي الجنسيات الإسبانية، الإريتيرية، مقدونيا الشمالية، كوسوفو والتركية .

من ناحية تشغيل الأشخاص، الذين يتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما من مختلف حالات الهجرة، فإنها متقاربة.

مع ذلك، فإن معدل مشاركة السكان الذين جاءوا من الهجرة من الجيلين الأول والثاني أقل قليلا من مشاركة السكان غير المهاجرين، أو بنسبة 83 % مقابل 85 %.

اقرأ أيضا: بلجيكا.. وزير من أصول عراقية يعتزم ترحيل مهاجرين عراقيين

أما من جهة نسبة الموظفين الذين يتولون مناصب قيادية أو الذين يعملون في وظيفة تنفيذية بين المهاجرين أو من أصول مهاجرة والسكان الأصليين، لا تظهر فجوة واسعة.

وتقول الإحصائية إنه كان لدى السكان غير المهاجرين 34 % من الموظفين، الذين يتولون منصبا قياديا في 2019، وفي صفوف السكان المهاجرين، كان المعدل في حدود 32 %، بحسب الإحصائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى