قانون

لا يصافح النساء.. ألمانيا تحرم طبيب لبناني من الجنسية

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

قضت محكمة ألمانية بحرمان طبيب لبناني من الجنسية الألمانية، بسبب رفضه “مصافحة” مسؤولة تسليم شهادة التجنيس.

قرار المحكمة الذي صدر قبل أيام، جاء بالرغم من اجتيازه امتحان الحصول على الجنسية بدرجات عالية، بحسب ما ذكر موقع “دوتشفيلا” الألماني.

وقال الموقع إن المحكمة قررت أن الطبيب اللبناني البالغ 40 عاما والذي وصل ألمانيا في عام 2002، يجب “ألا يحصل على الجنسية”، بعد أن قال إنه “يرفض مصافحة النساء لأسباب دينية”.

وبالرغم من التوصيات الصحية بالتخلي عن المصافحة في زمن فيروس كورونا، إلا أن المحكمة اعتبرت أن رفض المصافحة بسبب “المفاهيم الثقافية الأصولية”.

 كما ذكرت المحكمة في قرارها بأن التعامل مع المرأة على أساس “خطر الإغراء الجنسي”، يعبر عن “رفض الاندماج في الحياة الألمانية”.

وخلصت المحكمة إلى أن أي شخص يرفض المصافحة على أساس نوع الجنس ينتهك المساواة المنصوص عليها في الدستور الألماني.

وكانت المسؤولة الألمانية سحبت شهادة الجنسية بعد رفضه مصافحتها، لكن الطبيب اللبناني قال للمحكمة إنه وعد زوجته بعدم مصافحة امرأة أخرى.

اقرأ أيضا: ألمانيا تلغي طلبات لجوء آلاف السوريين

ووصفت المحكمة المصافحة بأنها تحية مشتركة وطقوس وداع، وهي مستقلة عن جنس الأطراف المعنية، مضيفة أن هذه الممارسة تعود إلى قرون مضت.

كما أكد قاضي المحكمة بأن للمصافحة “معنى قانونيا” وأنها “ترمز إلى إبرام عقد”، مشددا على أن “المصحافة متجذرة في الحياة الاجتماعية والثقافية والقانونية التي تشكل الطريقة التي نعيش بها معا” في ألمانيا.

يذكر أن المواطن اللبناني يعمل الآن طبيبا في عيادة بمنصب كبير، وسبق أن درس الطب في ألمانيا، وتقدم بطلب الحصول على الجنسية في عام 2012.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى