قانون
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يقاضي قبرص ومالطا بسبب “جوازات السفر الذهبية”

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

يعتزم الاتحاد الأوروبي، اتخاذ إجراءات قضائية بحق كل من (قبرص ومالطا)، وذلك على خلفية برنامج منح “جوازات السفر الذهبية” لمستثمرين أجانب استغلها مجرمون.

وأعلنت قبرص أنها ستلغي اعتبارا من الشهر المقبل البرنامج الذي أدخل إلى الجزيرة أكثر من 8 مليارات دولار، بعدما كشف تحقيق تلفزيوني وجود مخالفات.

“ماروش شيفتشوفيتش”، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية قالت: إن “إجراءات ستطلق الثلاثاء بحق البلدين، من الأهمية بمكان تسليط الضوء على أن المفوضية سبق أن أعربت مرارا عن مخاوف جدية إزاء تلك البرامج مع الدولتين العضوين المعنيتين، والتطورات الأخيرة تؤكد مجددا تلك المخاوف”.

وأفاد “شيفتشوفيتش”، بأنه سيتم “كشف مزيد من التفاصيل فيما يتعلق بالإجراءات القضائية، ووالتواصل مع قبرص ومالطا لضمان حسن التقيد بالقانون الأوروبي في هذا المجال”.

اقرأ أيضا: بعد إلغائها.. جوازات “السفر الذهبية” تطيح برئيس البرلمان القبرصي

البرنامج ينص على منح الحكومة جوازات سفر مقابل استثمار ثلاثة ملايين دولار، علما أن نيقوسيا تجري حاليا تدقيقا في كامل الملفات التي تمت الموافقة عليها والبالغ عددها أربعة آلاف.

أما مالطا التي طبقت برنامج منح جوازات السفر مقابل الاستثمار في العام 2014، فقد أوقفت الشهر الماضي مدير مكتب رئيس الوزراء السابق، جوزف موسكات، في إطار تحقيق في شبهات بتلقيه عمولات مرتبطة ببرنامج التجنيس مقابل الاستثمار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى