قانون
أخر الأخبار

لمحاربة الإرهاب.. المانيا تسمح للاستخبارات بالتنصت على المحادثات المشفرة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

صادقت الحكومة الألمانية على مشروع قانون يسمح لأجهزة الاستخبارات بالتنصت على المحادثات التي تجرى عبر تطبيقات مراسلة مشفرة مثل “مسنجر” و”فيسبوك”، لمحاربة الهجمات الإرهاب الذي شهدت العديد من الولايات الألمانية.

وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” قال: “لا يمكن أن أقبل بأن تكون سلطاتنا الأمنية متخلّفة عن أعداء ديمقراطيتنا بسبب محدودية الصلاحيات”. مشيراً إلى أن “التشريع الجديد هو خطوة طال انتظارها على صعيد مكافحة الجهاديين والمتطرفين”.

ووافقت الحكومة الألمانية على مشروع القانون الذي تم إعداده بعد سلسلة هجمات شنها اليمين المتطرف في البلاد، وأحالت التشريع المقترح على البرلمان لإقراره.

مشروع القانون الجديد يتيح في حال إقراره لأجهزة الاستخبارات، بما فيها الاستخبارات العسكرية، مراقبة المحادثات الجارية على منصات المراسلة، فضلا عن المحادثات المشفرة باستخدام “برنامج تجسس”.

اقرأ أيضا: اعتقال شاب سوري في ألمانيا بتهمة تنفيذ عملية طعن

وأعربت مجموعات معارضة عن مخاوف إزاء التشريع الذي اعتبرته شديد الصرامة، فيما وصفه النائب عن حزب الخضر “قسطنطين فون نوتس” بأنه اعتداء على الحقوق المدنية. بينما تخوف فرع منظمة “مراسلون بلا حدود” بألمانيا من تعرض الصحفيين لضغوط لكشف مصادر معلوماتهم.

يذكر أن السلطات طردت الأسبوع الفائت، ستة طلاب شرطة في العاصمة الألمانية برلين، وذلك بعد اكتشاف مشاركتهم في دردشة عنصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى