دول ومدنقانون

السويد تستقبل هذا العام أقل عدد من اللاجئين منذ عقدين

أخبار العرب في أوروبا- السويد

قالت دائرة الهجرة السويدية اليوم الجمعة، إنها تتوقع أن تسجل البلاد هذا العام، أدنى مستوى من طلبات اللجوء منذ 20 عاما.

ووفقا لمدير التخطيط في دائرة الهجرة “هنريك هولمر” فإن عدد طالبي اللجوء من المتوقع أن يصل لـ 13 ألفا و500 شخص خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن هذا الرقم أعلى قليلا من توقعات تموز/يوليو التي كانت تتوقع أن يصل العدد لـ13 ألف فرد.

ورغم ذلك فإن “المستويات لا تزال عند مستوى قياسي منخفض” حسبما قال “هولمر”، الذي أكد أن السويد لديها اليوم “عدد منخفض تاريخيا من طالبي اللجوء”.

المسؤول في دائرة الهجرة أرجع السبب في ذلك، إلى قيود السفر العالمية بسبب جائحة كورونا، موضحا أنه “حتى لو ركب اللاجئ قاربا عبر البحر المتوسط ، فمن الصعب أن ينتقل من دول مثل إيطاليا واليونان” إلى السويد.

وسبق أن اقترحت الحكومة السويدية في مشروع قانون الموازنة للعام 2021 مبالغ إضافية لمحاكم الهجرة، في حين يتراجع عدد القضايا حاليا.

وذكر”هولمر” أن مديرية الهجرة تخطط لاستقبال نحو 18 ألف طالب لجوء في العام المقبل 2021، لكن الوباء أوجد حالة لا يمكن التنبؤ بها على الإطلاق.

وكانت السويد قد شهدت خلال السنوات القليلة الماضية، عدة تعديلات على قانون اللجوء، تصمنت تشديد شروط الحصول على إقامة اللجوء والإقامة الدائمة والجنسية بالنسبة للاجئين.

اقرأ أيضا: إحراق نسخة من “القرآن” أمام البرلمان السويدي

وتعد السويد واحدة من أكثر الدول الأوروبية، التي يقصدها اللاجئون، إلا أن وتيرة الدخول إليها تراجعت بعد العام 2015.

ويبلغ عدد المهاجرين في السويد في إحصائية صادرة نهاية العام الماضي نحو 19% من سكان البلاد، بعدد زاد عن مليون 960 ألف شخص.

وشكل الرقم زيادة عن العام 2018 بنحو 80 ألف شخص، فيما كان عددهم في العام 2000 يزيد عن المليون بقليل وكانوا يشكلون 11.3 % من السكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى