دول ومدن

“دير شبيغل”: وكالة أوروبية ساعدت اليونان في إعادة اللاجئين لعرض البحر

أخبار العرب في أوروبا- عواصم

 كشفت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، أن وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) تعمل بشكل يتنافى مع القانون الدولي.

جاء ذلك بعد أن قامت المجلة الإلمانية بتحقيق استقصائي نشرته أمس الجمعة، قالت فيه إن الوكالة الأوروبية تدعم اليونان في عمليات إعادة اللاجئين لعرض البحر، ودفعها قواربهم للحدود التركية.

ووفقا للمجلة ذائعة الصيت في هذا النوع من التحقيقات، فقد كشفت بأن مسؤولين في الوكالة كانوا على دراية بالممارسات غير القانونية لحرس الحدود اليونانيين، وفي بعض الحالات “شاركوا بأنفسهم في عمليات دفع اللاجئين” في البحر.

والتحقيق الاستقصائي الذي أجراه مراسلو “دير شبيغل” مع بعض صانعي البرامج الدوليين في بحر إيجة لعدة أشهر، لاحظوا أن “خرق القانون أصبح حياة يومية على الحدود الأوروبية، وأن الاتحاد الأوروبي يسمح بذلك”.

كما استند التحقيق إلى لقطات ومراسلات وأقوال شهود عيان، وذكر أن حرس الحدود اليونانيين أعادوا اللاجئين إلى عرض البحر، وأظهرت التحقيقات أن “فرونتكس” متورطة أيضا في عمليات غير قانونية.

اقرأ أيضا: دير شبيغل: اليونان رحلت لاجئ سوري في ألمانيا إلى تركيا

كما تركتهم القوات اليونانية على متن قارب مطاطي قابل للنفخ، بدلا من تلقي طلبات اللجوء الخاصة بهم.

وتقول المجلة إن طائرة تستخدمها “فرونتكس” أوقفت اللاجئين، مؤكدة أن لقطات الطائرة تم نقلها مباشرة إلى مقر “فرونتكس” في وارسو ، لكن الوكالة لم ترسل أي مساعدات للمنطقة لإنقاذ اللاجئين.

وكان تحقيق نشرته صحيفة “نيويور تايمز” الأمريكية، منتصف آب/ أغسطس الماضي، اتهم السلطات اليونانية بطرد أكثر من ألف طالب لجوء بشكل غير قانوني إلى خارج حدود الاتحاد الأوروبي، من خلال صد قواربهم في عرض البحر أو بعد وصولهم للجزر اليونانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى