مجتمع
أخر الأخبار

استطلاع: تراجع شعبية “البديل” اليميني في شرق ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

كشف استطلاع للرأي اليوم الاحد، أن حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني خسر الكثير من المؤيدين في شرق ألمانيا، اذ تراجع من المرتبة الأولى إلى المرتبة الثالثة في غضون عام واحد.

استطلاع الذي أجري لصالح صحفية “بيلد أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية أوضح: أن “تأييد المواطنين لحزب البديل في شرق ألمانيا كان قد بلغ 24% في الأسبوع الأربعين من العام 2019، وسبق بذلك الحزب المسيحي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم والذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بنقطة مئوية، ولكنه حصل الآن على 18% فقط”.

وجاء حزب اليسار في المرتبة الاولى وبلغت نسبة تأييده 19%، بينما تراجع “البديل” بشكل واضح عن حزب “ميركل” الذي حقق حاليا 30%.

أما الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم فقد حصل على 13% في شرق ألمانيا، كما حصل حزب الخضر على 9%، والحزب الديمقراطي الحر على 5%.

ويشكل الاشتراكيين الديمقراطيين الائتلاف الحاكم في ألمانيا مع الاتحاد المسيحي المكون من حزب ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا.

يذكر أن الكتلة البرلمانية لحزب البديل في البرلمان الألماني “بوندستاج” فصلت الأسبوع الماضي المتحدث الإعلامي السابق الخاص بها، كريستيان لوت، بعد تقارير تواردت عن تصريحات غير إنسانية منه تجاه المهاجرين في برنامج تلفزيوني.

اقرأ أيضا :مدينة ألمانية في مناطق اليمين تعلن استعدادها استقبال لاجئين

وكشف الاستطلاع أن الاتحاد المسيحي خسر على المستوى الاتحادي نقطة مئوية وبلغت نسبة تأييده 35%، بينما بقيت الأحزاب الأخرى عند المستويات التي حققتها الأسبوع الماضي، اذ بلغ تأييد الخضر 18%، وللاشتراكيين الديمقراطيين 16%، ولحزب البديل 11%، وللحزب الديمقراطي الحر 6%، فيما زادت نسبة تأييد المواطنين لحزب اليسار المعارض بنسبة نقطة مئوية واحدة وبلغت 9%.

وكان مجلس إدارة الحزب على المستوى الاتحادي ألغى في مايو الماضي عضوية، أندرياس كالبيتس، الرئيس السابق للحزب بولاية براندنبورج، وبرر ذلك باتصالات سابقة له مع الوسط اليميني المتطرف.

الاستطلاع شمل 2397 شخصا، وتم إجراؤه في الفترة بين 22 و30 سبتمبر/ ايلول الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى