دول ومدن
أخر الأخبار

اختبرته على 500 مسن.. شكوك حول فعالية لقاح أكسفورد ضد كورونا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أثار لقاح كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد، شكوكاً حول فعاليته بالنسبة لشريعة واسعة من السكان، وذلك بعد تجريبه على ٥٠٠ مسن في بريطانيا.

موقع “ديلي ميل” البريطاني كشف أنه من أصل 10 آلاف مشارك في التجارب ببريطانيا، تلقى 500 شخص يفوق سنهم الـ70 اللقاح، بينما تلقى 500 آخرون من نفس الفئة العمرية دواء وهميا.

وأعلنت شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية لإنتاج الأدوية، في وقت سابق عن استئناف اختبارات لقاح ضد فيروس كورونا، الذي تعمل على تطويره بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، وذلك بعد أن أكدت الوكالة التنظيمية البريطانية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) سلامتها.

بدوره، أكد البروفيسور “ديفيد ساليزبوري”: أن “هذا الرقم الصغير نسبيا للمسنين الذين أخذوا اللقاح قد لا يكون كافيا لإعطاء نتائج ذات مصداقية”.

اقرأ أيضا: لقاح كورونا بات قريباً.. أكثر من 180 دولة تنظم إلى “كوفاكس”

ولم يخف البروفيسور البريطاني من تفاؤله الحذر باللقاح بعد أن أظهرت النتائج الأولية توليد مناعة قوية لدى المسنين الذين تلقوه وإن كانوا قلة.

الشركة البريطانية، علقت المرحلة الأخيرة من تجربة لقاحها المضاد لكورونا الذي طال انتظاره، إثر الاشتباه برد فعل سلبي خطير لدى المشاركة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية لقاح “أسترا زينيكا” الأبرز في العالم والأكثر تقدما من حيث التطوير ليحصل على ترخيص ويصبح لقاحا رسميا للوقاية من المرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى