مجتمع
أخر الأخبار

مطالبات بتخفيضه.. واحد من كل ستة ألمان يتوفى قبل سن التقاعد

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت إحصائيات ألمانية جديدة، عن ارتفاع معدلات الوفاة في ألمانيا قبل بلوغ سن 65 عاماً، اذ بلغت 14.4 بالمئة، خلال العام الماضي.

الإحصائيات بينت أن واحد من كل سبعة أشخاص في ألمانيا قبل يتوفى بلوغه سن التقاعد القانوني، أي ما مجموعه 136000 شخص، خلال العام الماضي، في حال حساب سن التقاعد على أساس 65 عاماً.

وأشارت البيانات: إلى أنه “في حال احتسابه على أساس 67 عاماً، فإن النسبة ترتفع إلى 17 بالمئة، أو ما يعادل سدس عدد الموفين، وأن العدد يصل إلى 159000 متوفي، تحت ذلك السن”.

كما رجحت الإحصائيات الرسمية تراجع المتوسط العمري للسكان في ألمانيا خلال السنوات القادمة، مبينةً أن مواليد عام 2015، يحظون بفرصة للعيش حتى سن 83.4 عام، في حين أن مواليد عام 2019، غالباً سيحضون بفرصة للعيش حتى سن 65 عاماً.

اقرأ أيضا: وزير المالية الألماني: مستعدون لمواجهة تداعيات موجة كورونا الثانية

وتعاني الديمغرافيا الألمانية من ارتفاع معدلات المسنين فيها، لا سيما في ظل انخفاض معدل الولادات والإنجاب، ما أحدث فجوة داخل الاقتصاد الألمانية لجهة انخفاض معدلات اليد العاملة، وأدى إلى حاجة البلاد سنويا لما يصل إلى 250 ألف يد عاملة أجنبية.

من جهتها، انتقدت الخبيرة الاجتماعية، والسياسية في حزب اليسار الألماني، “سابين زيمرمان” ما وصفته بارتفاع معدل سن التقاعد في البلاد، لافتةً إلى أنه كلما ارتفع سن التقاعد، قل عدد الأشخاص الذين سيستفيدون من معاشهم التقاعدي، وأنه لهذا السبب يجب تخفيض سن التقاعد العادي إلى 65 عامًا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى