اقتصاد واعمال

السويد.. رغم الجائحة البطالة في تراجع

 أخبار العرب في أوروبا- السويد

رغم الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا التي تضرب السويد وباقي الدول الأوروبية، إلا أن معدل البطالة يواصل تراجعه في هذا البلد الإسكندنافي.

ووفقا لبيانات مكتب العمل السويدي صدرت اليوم الاثنين، فإن نسبة البطالة مستمرة بالتراجع في البلاد بشكل أسبوعي.

وسجل المكتب الذي يصدر تقارير أسبوعية تراجع ملحوظ في البطالة، مشيرا إلى أن النسبة تراجعت في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، لتصل إلى 8.8%، بعدما كانت عند مستوى 8.9 و9.0 % في الأسبوعين السابقين على التوالي.

مكتب العمل كان قد توقع بداية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، تراجع نسبة البطالة نتيجة الانتعاش الذي يشهده الاقتصاد السويدي، بعد الأزمة التي تعرض لها خلال الربيع الماضي.

في السياق، نقلت وسائل إعلام محلية عن” آنيكا سوندين” رئيسة قسم التحليل في مكتب العمل، قولها، إن الوضع يبدو أكثر “إشراقا” في الوقت الحالي، مضيفة :”نلاحظ أن سوق العمل تحسنت بعض الشيء وأن البطالة لا تزداد بالقدر الذي كانت عليه من قبل”.

وسبق لمكتب العمل أن توقع قبل عدة أشهر استمرار ارتفاع معدل البطالة في البلاد، خلال فصل الخريف لتصل إلى 9.6 % بداية العام المقبل، لكن انتعاش الاقتصاد غير من هذه التوقعات على نحو إيجابي.

اقرأ أيضا: السويد.. غرامات للأهالي في حال عدم إرسال أطفالهم للمدرسة

يشار إلى أن السويد بقيت تتعاطى مع جائحة كورونا بطريقة مختلفة عن باقي الدول الأوروبية، حيث لم تعلن إغلاق عام حتى في ذروة الموجة الأولى خلال آذار/مارس الماضي، واتبعت طريقة “مناعة القطيع”.

ولاتزال معدلات الإصابة بالفيروس حتى في الموجة الثانية في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 10.23 مليون نسمة، منخفضة مقارنة مع دول أوروبية أخرى، بالرغم من عدم إلزام المواطنين حتى الآن بارتداء الكمامة أو فرض قيود مشددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى