اقتصاد واعمال

خبراء يتوقعون توقف انتعاش الاقتصاد الألماني

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

حذر خبراء اقتصاد من أن الانتعاش الاقتصادي في ألمانيا قد يتعرض لضربة قوية، بعد ارتفاع معدل إصابات كورونا والعواقب المحتملة بسبب الموجة الثانية من الجائحة.

ونقل عن “فريتسي جايب” خبيرة الاقتصاد لدى المجموعة المصرفية الحكومية “كيه إف دبليو” قولها:”النهوض الاقتصادي قد يتوقف إلى حد كبير بحلول الربيع المقبل، نتيجة لذلك، من المتوقع أن تستقر معدلات البطالة في الأشهر المقبلة، أو ربما ستزيد بشكل كبير إذا ساءت الأمور”.

الخبيرة “جايب” أضافت في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الاحد، أن “مخاطر التوظيف لا تزال مرتفعة، خاصة في القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالعملاء على نحو مباشر”.

وأوضحت بأن أشهر الخريف والشتاء ستكون بمنزلة اختبار تحمل آخر، خاصة بالنسبة لقطاع الفنادق والمطاعم، وكذلك أجزاء من تجارة التجزئة.

هذا الرأي تبناه كذلك “مارك شاتنبرج” الخبير الاقتصادي في مصرف “دويتشه بنك”، حيث قال: “الوضع مرهق، خاصة بالنسبة لقطاع الخدمات”، مضيفا أنه من المحتمل رؤية مخاطر الهبوط في الربع الأخير، التي قد تمتد بعد ذلك إلى العام الجديد.

وأشار إلى أن سوق العمل ستتأثر أيضا فالوظائف الموسمية، على سبيل المثال في أسواق عيد الميلاد (الكريسماس)، معرضة للخطر بشكل خاص.

بدوره، “إنتسو فيبر” من معهد أبحاث التوظيف في “نورنبرج”، رأي الأمر بالمثل، مؤكدا بأن “سوق العمل بدأت التعافي في الصيف، لكن على نحو أكثر تباطؤا، وبعض القطاعات مثل الصناعة تستمر في خفض الوظائف”.

اقرأ أيضا: وزير المالية الألماني: مستعدون لمواجهة تداعيات موجة كورونا الثانية

ويبقي مصرف “دويتشه بنك” حتى الآن على توقعاته بحدوث انكماش اقتصادي 5.5 %، هذا العام ونمو 4.5 %، العام المقبل.

 فيما تتوقع مجموعة “أليانز” للتأمين انخفاضا 6 % في الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا هذا العام وزيادة 3.5 %، العام المقبل.

وكانت دراسة اقتصادية نشرت نتائجها الخميس الماضي، توقعت أن تعلن نحو نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة في أوروبا إفلاسها خلال العام المقبل، بسبب تداعيات جائحة كورونا المستمرة.

إلى ذلك، بدأت ألمانيا خلال الأيام الأخيرة، تسجيل أرقاما قياسية لأصابات فيروس كورونا تجاوزت الـ 14 ألف إصابة في غضون يوم.

يأتي هذا، في وقت تتجه في السلطات الألمانية لتشديد الإجراءات لمواجهة تفشي الوباء، والذي بدوره سيكون انعكاسه سلبيا على الاقتصاد الذي لم يلبث أن خرج من داعيات الإغلاق العام في الربيع الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى