دول ومدن

الاستخبارات السويسرية تتوقع حدوث عمليات إرهابية في أوروبا

 أخبار العرب في أوروبا- سويسرا

قالت وكالة الاستخبارات السويسرية، اليوم الثلاثاء، إن خطر وقوع هجمات إرهابية في سويسرا لا يزال مرتفعا.

الوكالة أضافت أنه من المتوقع أن يشن تنظيم “داعش” والمتعاطفون معه المزيد من الهجمات في أوروبا.

وأعلن جهاز الاستخبارات السويسرية في تقييمه السنوي للمخاطر التي تواجه سويسرا، أنه رصد أكثر من 500 مستخدم للإنترنت ينشرون الأفكار المتشددة على وسائل التواصل الاجتماعي عبر اتصالات سويسرية.

 وبحسب التقييم فإنه “من المحتمل أن تقع العمليات الإرهابية في أوروبا أولا من هذه المجموعة الإرهابية”.

وقال الجهاز إن”التهديد الإرهابي في سويسرا في مستوى عال. وعلى الرغم أنها ضمن قائمة الدول التي بعتبرها الجهاديون هدفا مسموحا لهم، فهي ليست الهدف الأول للإرهابيين”.

وأشار إلى أن الخطر الأكبر هو أن يشن أفراد أو جماعات صغيرة تستلهم فكر “داعش” هجمات في سويسرا، أو اتخاذها قاعدة للتخطيط لهجمات أخرى.

إلى جانب ذلك، توقع جهاز الاستخبارات السويسري أن يلجأ المتطرفون اليساريون، على سبيل المثال إلى إشعال النار في المباني، والتي في رأيهم مرتبطة بالقمع.

وأوضح أن المتطرفين اليساريين على وجه الخصوص يحاولون السيطرة على الحركات الأوسع الناشئة حديثا، مثل المظاهرات الأخيرة لحياة السود في سويسرا، واستخدامها لأغراضهم الخاصة.

اقرأ أيضا: الأمن الفرنسي يحذر من “تهديد إرهابي” عالي المستوى

وكانت المخاوف من التطرف والهجمات المحتملة قد دفعت الناخبين السويسريين العام الماضي، إلى تأييد قانون يوسع سلطات جهاز الاستخبارات، حتى تشمل مراقبة الحركة على الإنترنت ونشر الطائرات دون طيار واختراق أنظمة كمبيوتر أجنبية.

يذكر أن سويسرا لم تتعرض حتى الآن لهجوم من قبل متشددين، لكن هناك عدة صلات تربطها بهجمات في أنحاء أخرى بأوروبا العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى