قانون
أخر الأخبار

بعد فضيحة “فرونتكس”.. المفوضية الأوروبية تعلق على إبعاد المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

عبرت المفوضية الأوروبية، عن “قلقها العميق” من التقارير الذي تؤكد تورط وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” في ابعاد  المهاجرين عن الحدود البحرية للاتحاد الأوروبي، وعدم تطبيق قوانين الاتحاد.

المتحدث باسم المفوضية الأوروبية “أدلبرت غانز” قال: “إننا نأخذ هذه المسألة صد المهاجرين على محمل الجد.. إن المفوضية تشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بحدوث حالات رد فعل أو أشكال أخرى من عدم الامتثال لقانون الاتحاد الأوروبي، ومن بينها ضمانات لحماية الحقوق الأساسية والحق في الحصول على اللجوء”.

وكشف تحقيق مشترك أجراه موقع التحقيقات الصحفية الاستقصائي “بيلنغكات” ووسائل إعلام أخرى أن فرونتيكس، تورطت بشكل فعال في حوادث متعددة على الحدود البحرية اليونانية التركية منذ آذار/ مارس الماضي أو كانت حاضرة فيها.

إلى جانب ذلك، أكد المتحدث باسم المفوضية “غانز”: أن “مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي يلفا يوهانسون تواصلت مع مدير الوكالة بهذا الشأن”.

ووفقاً لـ فرونتيكس، بدأت اليونان تحقيقاً داخلياً في هذه المسألة، ونشرت الوكالة على موقع تويتر الجمعة أن مساعدتها للسلطات اليونانية كانت “في إطار الاحترام الكامل للحقوق الأساسية والقانون الدولي”، مضيفة أنها “على اتصال بالسلطات اليونانية بشأن بعض الحوادث في البحر في الأشهر الأخيرة”.

اقرأ أيضا: أكثر من النصف.. كورونا يحد من تدفقات المهاجرين إلى إيطاليا

من جانبها، كشفت صحيفة “دير شبيغل” الالمانية أن “فرونتكس” متورطة في عدة عمليات “صد” غير قانونية لطالبي لجوء خلال عبورهم بحر إيجه من تركيا الى اليونان. مشيرة إلى أن “مسؤولين كبارا في فرونتكس على دراية بالممارسات غير القانونية لحرس الحدود اليونانيين، وأن بعضهم متورط في عمليات الصد هذه”.

وشارك في التحقيق الاستقصائي كل من قناة “أ.إر. دي” الألمانية ومجموعة “لايتهاوس ريبورتس” ومنصة التحقيقات الاستقصائية “بيلنغكات” والقناة اليابانية “تي في أساهي” الى جانب دير شبيغل.

يذكر أن وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” تتعرض لاتهامات بشكل مستمر، أنها تتعاون مع قوات خفر السواحل الوطنية لدفع المهاجرين إلى العودة إلى موانئهم الأصلية أو إلى المياه الدولية على مدى السنوات القليلة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى