دول ومدنقانون

اجتماع طارئ لـ”فرونتكس” لمناقشة فضيحة مساعدتها اليونان بطرد لاجئين

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

دعت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء، الوكالة الأوروبية لحرس الحدود “فرونتكس” إلى اجتماع طارئ، وذلك لمناقشة تقارير صحافية ذكرت أن الوكالة تعمل بشكل يتنافى مع القانون الدولي.

مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي “إيلفا يوهانسون” قالت في تغريدة في “تويتر” إنه بعد اتصالها برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، دعت المجلس التنفيذي لـ”فرونتكس” إلى اجتماع “عاجل” في 10 الشهر المقبل.

وأكدت بأنه سيتم مناقشة عمليات صد اللاجئين وحماية الحقوق الأساسية لطالبي اللجوء في اليونان .

وكانت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، كشفت في تحقيق نشرته الأسبوع الماضي، أن “فرونتكس” تدعم اليونان في عمليات إعادة اللاجئين لعرض البحر، ودفعها قواربهم للحدود التركية.

ووفقا للمجلة ذائعة الصيت في هذا النوع من التحقيقات، فإن مسؤولين في الوكالة كانوا على دراية بالممارسات غير القانونية لحرس الحدود اليونانيين، وفي بعض الحالات “شاركوا بأنفسهم في عمليات دفع اللاجئين” في البحر.

وعادت الحكومة اليونانية لتأكيد نفيها وجود عمليات صد للاجئين، على الرغم من أن “دير شبيغل” ووسائل إعلام أخرى وثقت بالكامل العديد من هذه العمليات.

اقرأ أيضا: محكمة أوروبية تحمل بلجيكا مسؤولية ترحيل طالب لجوء سوداني

وكان تحقيق نشرته صحيفة “نيويور تايمز” الأمريكية، منتصف آب/ أغسطس الماضي، اتهم السلطات اليونانية بطرد أكثر من ألف طالب لجوء بشكل غير قانوني إلى خارج حدود الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” التي تتكون من ممثلين عن دول الاتحاد وممثلين اثنين عن المفوضية تتعرض لاتهامات بشكل مستمر، أنها تتعاون مع قوات خفر السواحل الوطنية لدفع المهاجرين إلى العودة إلى موانئهم الأصلية أو إلى المياه الدولية على مدى السنوات القليلة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى