اقتصاد واعمال

هولندا ..”سيارة طائرة” تحصل على الموافقة للسير في طرقات أوروبا

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

أعلنت شركة (Pal-V) الهولندية أن سيارتها الطائرة “ليبرتي”، حصلت على الموافقات اللازمة للسير داخل طرقات دول الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن الموافقة لا تشمل خاصية التحليق في الأجواء حاليا.

السيارة الطائرة ذات العجلات الثلاث التي صنعت في هولندا تبلغ قيمتها نحو نصف مليون يورو، وتمت الموافقة على المركبة من قبل منظم السيارات في أوروبا، والذي أعطى الهولنديين الإذن بتسجيلها كسيارة.

وتجمع السيارة الطائرة في تصميمها بين هليكوبتر صغيرة وسيارة، والمروحة العلوية قابلة للطي، كما تصنف من نوع الطائرات الدوارة، بمعنى أن المروحة العلوية تستخدم محرك خاص بها للقيام بقوة الدفع .

الشركة المصنعة لهذه المركبة قالت إن السيارة تستخدم بنزين السيارات العادية ويمكنها التحليق بسرعة قصوى تبلغ 180 كيلومترا في الساعة ويمكنها الطيران لمسافة 500 كيلومتر. كما أنها تتحرك بسرعة 160 كيلومترا في الساعة على اليابسة.

اقرأ أيضا: هولندا تعلن استئناف استقبال اللاجئين السوريين في لبنان

وأشارت إلى أن هذه السيارة الطائرة تسير مسافة 180 متر حتى يمكنها الإقلاع و 30 متر بعد الهبوط.

ورغم السماح باستخدام السيارة الطائرة على الطرق العامة في دول الاتحاد الأوروبي، لكن لن يسمح لها بعد بالطيران حتى الآن، حيث لا تزال السلطات الهولندية تطلب اللوائح التنفيذية والتراخيص من لجان الطيران والمدن ودراسة تدابير السلامة بعناية.

ومن بين هذه التدابير، تصميم مناطق هبوط وإقلاع وتعيين مسار سير في الجو وتوكيل قيادتها إلى طيار لتجنب الاصطدام بالمباني والأشجار.

ومن المتوقع ان يتم استخراج شهادة بالسيارة الطائرة، تصدر عن سلامة الطيران من الوكالة الأوروبية اعتبارا من عام 2022. عندما يتم إنتاج 90 مركبة خلال المرحلة الأولية من الصناعة الخاصة بالمركبة.

يذكر أن تطوير هذا النوع من المركبات يجري في عدة دول في أوروبا والعالم لا سيما سلوفاكيا واليابان والولايات المتحدة، وسيكون على مالك هذه المركبة أن يحصل على رخصة قيادة سيارة وكذلك رخصة طيار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى