قانون
أخر الأخبار

المفوضية الاوروبية تتجه للتحرك القضائي ضد بريطانيا بشأن بريكس

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

قالت المفوضية الأوروبية إن بريطانيا أخفقت في الالتزام بالمهلة النهائية التي حدّدها الاتحاد الأوروبي للرد على شكوى رسمية بشأن خطتها لخرق المملكة المتحدة اتفاق “بريكست”.

المتحدث باسم المفوضية الأوروبية “دانيال فيري” أكد أنه “بعد ثلاثة أيام على انتهاء المهلة التي حددتها لندن للرد على بروكسل، لم نحصل على رد من المملكة المتحدة”. موضحاً أن “الاتحاد يفكّر في الخطوات المقبلة وبينها إصدار رأي مبرر، وهي المرحلة التالية في التحرك القانوني الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي ضد بريطانيا قبل شهر، وتسبق التوجه إلى القضاء الأوروبي”.

وكانت المفوضية قد بدأت في 1 أكتوبر إجراء ضد المملكة المتحدة، بتهمة انتهاك الاتفاق سبب قانونها، وكان لدى لندن شهر للرد.

إلى جانب ذلك أكدت المفوضية أنها “لم تستطع حل الخلاف بشأن مشروع قانون السوق الداخلية الذي يتضمن رجوعا جزئيا عن بريكست، عن المحادثات التجارية التي بلغت “مرحلة حرجة” قبل أيام قليلة.”

اقرأ أيضا: بروكسل تطالب لندن بكشف جميع أوراقها في مفاوضات “بريكست”

ويهدد مشروع القانون لندن المعني بعض الالتزامات التي تعهدت بها المملكة المتحدة في الاتفاق الذي يؤطر خروجها من الاتحاد الأوروبي وقد حل رسمياً في 31 يناير الماضي، ولا سيما الأحكام الخاصة بتجنب عودة وضع حدود فعلية في جزيرة إيرلندا، كضمان يعتبر ضروريا للحفاظ على السلام فيها.

ومن المقرر أن يقدم رئيس الوفد الأوروبي المفاوض ميشيل بارنييه تقريراً للبرلمان الأوروبي وكذلك لسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد حول تطور المفاوضات مع بريطانيا، خلال هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى