اقتصاد واعمال

بعد الإعلان عن لقاح كورونا.. البورصات الأوروبية تسجل ارتفاعا كبيرا

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

سجلت البورصات الأوروبية ارتفاعا كبيرا، اليوم الاثنين، بعد الإعلان عن لقاح ضد فيروس كورونا، نسبة فعاليته تصل لنحو 90%.

وصباح اليوم، أعلنت شركة “بيونتك” الألمانية للأدوية الحيوية، الانتهاء من المرحلة الثالثة للقاح ضد الفيروس بنجاح، وذلك بالتعاون مع شركة “فايزر” الأمريكية.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بالفيروس في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحا وهميا، “بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية” و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

وبعد ساعات على هذا الإعلان، شهدت مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية صعودا قويا، ووصل معظمها خلال التعاملات إلى أعلى مستوى في 6 أشهر.

وبحلول ظهر اليوم كانت مكاسب مؤشرات جميع الأسواق الأوروبية بين 2 و8 %.

وصعد مؤشر “يورو ستوكس” بحوالي 7 %، وزاد مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 5.68 %، فيما سجل مؤشر كاك الفرنسي مكاسب تجاوزت 8 %، أما مؤشر داكس الألماني فقد صعد بأكثر من 6 %.

اقرأ أيضا: “بيونتك” و “فايزر” تنهيان المرحلة الثالثة لاختبارات لقاح كورونا

وكان “ألبير بورلا”رئيس ومدير عام شركة “فايزر” قال في وقت سابق اليوم إنه “بعد أكثر من ثمانية أشهر على بدء (تفشي) أسوأ وباء منذ أكثر من قرن، نعتقد أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركتنا ضد فيروس كورونا”.

ومن المتوقع أن يتم صناعة نحو 50 مليون جرعة من اللقاح قبل نهاية العام الجاري، وقد يصل الرقم إلى 1.3 مليار بحلول نهاية العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى