اقتصاد واعمال

بعد رفض الحكومة تقديم المساعدة.. الخطوط النرويجية في طريقها للإفلاس

 أخبار العرب في أوروبا- النرويج

أكدت خطوط “إير شاتل” الجوية النرويجية اليوم الثلاثاء، أنها تقترب من إعلان الإفلاس، وذلك بعد يوم من رفض الحكومة النرويجة طلبها بالحصول على مساعدات تقدر بمئات الملايين من  اليوروهات.

الشركة قالت في بيان اليوم الثلاثاء، إنها تكبدت صافي خسائر خلال الربع الثالث تقدر بـ 980 مليون كرونة (نحو 92 مليون يورو).

وذكرت في البيان أنها بحاجة لرأس مال إضافي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل، كي تستطيع الاستمرار في عملها، في الوقت الذي تستمر فيه أزمة كورونا في استنزاف احتياطياتها النقدية.

تحذير الإفلاس يأتي بعدما ذكرت الشركة إنها سوف تمنح 1600 موظف إجازة بدون مرتب لتوفير الأموال، عقب قيامها بالفعل بتسريح 80 % من قوتها العاملة.

وشددت الشركة على أنه بدون التوصل لاتفاق بشأن حصولها على مساعدات ورأس مال جديد وانتعاش السفر ” سوف تكون هناك خطورة كبيرة بأن تدخل الشركة مرحلة الإفلاس” قريبا.

وكانت الحكومة النرويجية أعلنت أمس، أنها لن تقدم دعما ماليا إضافيا للخطوط، التي تعاني نتيجة وباء  كورونا.

اقرأ أيضا: بسبب الإغلاق.. النشاط الاقتصادي في فرنسا يتراجع 12 %

وقالت وزيرة الصناعة النرويجية “إيزلين نيبو” في مؤتمر صحفي: “إنها رسالة صعبة. لكننا مسؤولون عن الاستخدام المسؤول للأموال العامة. لدى الخطوط الجوية النرويجية هيكل مالي يجعل الأمر محفوفا بالمخاطر بالنسبة لنا لتقديم الدعم. لم يكن هذا أمرا يمكن الدفاع عنه”.

وتعد الخطوط الجوية النرويجية رائدة في مجال السفر الجوي منخفض التكلفة.

وترك التوسع السريع للخطوط ديونا تقترب من 7.5 مليار يورو بحلول منتصف العام، ما جعلها عرضة بشكل أكبر لتداعيات جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى