ثقافة وفنون
أخر الأخبار

اسبانيا.. كورونا يعيد اغلاق “قصر الحمراء” الاندلسي

أخبار العرب في أوروبا – اسبانيا

أغلقت هيئة إدارة “قصر الحمراء” في مدينة غرناطة الإسبانية، المعلم التاريخي الأهم في البلاد لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا، وذلك اعتباراً من 10 حتى 23 من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

الهيئة المشرفة على إدارة القصر الأندلسي أكدت أنها “ستعوض قيمة التذاكر الـ 695 المتعلقة بفترة الإغلاق والتي تم شراؤها من طرف الزوار”.

وكان القصر، الذي شيده بنو النصر فوق تلة “الحمراء” المطلة على حي البيازين خلال العهد الأندلسي من تاريخ إسبانيا قبل نحو 7 قرون، قد اغلق مرتين خلال العام الجاري، خلال إجراءات الاغلاق التي فرضتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا.

إلى جانب ذلك أشارت الهيئة أن “قرار الإغلاق الحالي يشمل قصر الأميرة الأندلسية المعروف بـ(دار الحرة)، وحمّامات حي البيازين التي تعود إلى القرن 11 الميلادي”.

وشكل قرار الاغلاق القصر القريب المعروف بـ: “كاسا موريسكا” (Casa Morisca ) أو “كاسا دي إيرناندو دي ثفرة” (Casa de Hernando de Zafra) أي “دار إيرناندو دي زفرة” وهو أحد الأعيان الأندلسيين/الموريسكيين في بلاط الملوك الإسبان الكاثوليك في بداية القرن 16.

اقرأ أيضا: فنانون مغاربة يحيون أمسية “أندلسية” في أمستردام

يذكر أن قصرُ الحمراء هو قصر أَثري وحصن شَيَّده الملك المسلم العربي أبو عبد الله محمد الأول محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن نصر بن الأحمر بين 1238-1273 في مملكة غرناطة خِلالَ النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي.

ويعد من أهم المعالم السياحية بإسبانيا ويقع على بعد 267 ميلًا (430 كيلومتر) جنوب مدريد، وتعود بداية تشييد قصرِ الحمراء إلى القرن الرابع الهجري، وبنى القصر على طراز العمارة الإسلامية اذ استخدام العناصر الزُخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى