دول ومدن
أخر الأخبار

قبل انتهاء المهلة.. بريطانيا وايرلندا تدعوان للتحرك بشأن “بريكست”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أكد وزيران في الحكومة البريطاني والأيرلندية، اليوم الأحد، أنه لابد من تحقيق تقدم في محادثات خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي خلال الأسبوع القادم، وذلك قبل انتهاء مهلة الاتفاق الانتقالي في 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وزير البيئة البريطاني، “جورج إيوستس” قال: “من الضروري تحريك الأمور هذا الأسبوع وتحقيق انفراجة في بعض هذه المشاكل الصعبة والتوصل إلى حل وأن يكون لدينا على الأقل بعض الخطوط العريضة لاتفاق ما”. مشيراً إلى أن “الأمر قد يكون غاية الصعوبة والوقت المتاح لنا للتنفيذ بدأ ينفذ”.

وكانت المفوضية الأوروبية أكدت أن بريطانيا أخفقت في الالتزام بالمهلة النهائية التي حدّدها الاتحاد الأوروبي للرد على شكوى رسمية بشأن خطتها لخرق المملكة المتحدة اتفاق “بريكست”.

اقرأ أيضا: رسمياً.. المفوضية الأوروبية تقاضي بريطانيا لانتهاكها “بريكست”

بدوره، شدد وزير الخارجية الأيرلندي “سايمون كوفني” على أن الوقت له أهمية في التوصل لاتفاق. موضحاً أن “هذا هو أسبوع التحرك، وعلينا أن نحقق تقدما كبيرا هذا الأسبوع. نرجو أن نتمكن من تسوية المشاكل الكبرى من حيث المبدأ هذا الأسبوع”.

وتواجه بريطانيا والاتحاد الأوروبي صعوبة في الاتفاق على أحكام العلاقة المستقبلية بينهما في التجارة ومجالات أخرى، اذ يواجه الطرفان خطر اضطراب حركة التجارة بينهما التي تقدر قيمتها بنحو تريليون دولار من خلال فرض رسوم جمركية وتشديد اللوائح.

يذكر أن المفوضية الأوروبية قد بدأت في 1 أكتوبر/تشرين الأول إجراء ضد المملكة المتحدة، بتهمة انتهاك الاتفاق سبب قانونها، وكان لدى لندن شهر للرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى