دول ومدن
أخر الأخبار

ايرلندا تبدأ معركتها.. والدنمارك تعلن عن اختفاء “كورونا المنك”

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

رجحت وزارة الصحة الدنماركية، أن تختفي السلالة المتحولة من فيروس كورونا، التي ظهرت في مزارع حيوانات المنك بالدنمارك، وذلك بعد اعدام جميع الحيوانات في البلاد.

وزارة الصحة قالت: “لم يتم تحديد حالات طفرات أخرى لدى حيوانات المنك منذ الـ15 من سبتمبر/ أيلول الماضي، لذلك خلص الخبراء الدنماركيون إلى أن هذه الطفرة من المحتمل أن تكون قد اختفت”.

وكانت السلطات الصحية قد سجلت ظهور 5 سلالات جديدة للفيروس في مزارع المنك، بالإضافة إلى 12 سلالة بين البشر، وذلك في غالب مناطق شمال الدنمارك التي تحتوي على الكثير من مزارع المنك، اذ يبلغ تعداد القطعان من 15 إلى 17 مليون.

بينما بدأت إيرلندا، معركة ضد طفرة الفيروس لدى القوارض، اذ توجد ثلاث مزارع للمنك في البلاد وأشارت إذاعة “RTE” المحلية، إلى أنه “لا توجد خطط لإنفاذ القرار على الفور بشأن إعدام حيوانات المنك الموبوءة”.

وأوصت وزارة الصحة بـ”إبادة الحيوانات من أجل القضاء على المخاطر”، في وقت يتهم المزارعون فيه الحكومة بـ”قصد قتل الحيوانات السليمة دون أي أساس علمي أو قانوني”.

اقرأ أيضا: “كورونا المنك” يصل إلى اليونان

يذكر أن وزير الزراعة الدنماركي “موجينز جنسن”، قد استقالته بعد الضغوط التي واجهها بسبب سوء تعامله مع خطة بلاده لإعدام حيوان المنك. مشيراً إلى إنه “اعتذر عن ذلك من قبل، ويعتذر مرة أخرى ويتحمل المسؤولية عن ذلك”.

وقررت الدنمارك إعدام الحيوانات التي يتم تربيتها من أجل فرائها، بسبب مخاوف من انتقال نسخة معدلة من فيروس كورونا، من المنك إلى البشر، مما قد يعرض فعالية اللقاح في المستقبل إلى الخطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى