دول ومدنقانون

بغداد تطالب هولندا بعدم ترحيل اللاجئين العراقيين قسرا في الوقت الحالي

أخبار العرب في أوروبا

طالبت بغداد أمس الخميس، من السلطات الهولندية بضرورة عدم ترحيل مئات من اللاجئين العراقيين قسرا، كانت قد صدر بحقهم قرار الترحيل، داعية إلى “التريث” في تطبيق القرار.

المطالبة جاءت بعد لقاء وزيرة الهجرة العراقية “إيفان فائق جابرو”، مع القائم بأعمال هولندا لدى العراق “تشيرد هوكسترا” حيث بحثت معه أوضاع الجالية العراقية في هولندا، وخطة الطوارئ الخاصة بالوزارة.

ونقل عن “جابرو” قولها إن “الحكومة العراقية ترفض الإجراءات القسرية التي تُتخد بحق العراقيين ممن رفضت طلبات لجوئهم والمتواجدين في دول العالم”، مؤكدة عزمها زيارة هولندا للوقوف على أهم المشاكل التي تواجه الجالية العراقية والتوصل إلى إيجاد أفضل الحلول الممكنة لها.

كما شددت على أن العراق يدعم العودة الطوعية وليس القسرية، لافتة إلى أن هولندا لديها قوانينها الخاصة بها والعراق لا يمكنه تخطي هذه القوانين، لكن في نفس الوقت نطالب بالتريث بشأن قرار إعادة اللاجئين العراقيين قسرا.

اقرأ أيضا: المحكمة الدستورية الاسبانية تبعد المهاجرين من سبتة ومليلية

بدوره، القائم بأعمال هولندا لدى العراق ابدى استعداد حكومته إلى التركيز على تفعيل سبل التعاون المشترك وتطويره بين البلدين، مؤكدا وجود قرابة 65 ألفا من العراقيين المندمجين بالمجتمع الهولندي.

وكانت السلطات الهولندية قد اصدرت مؤخرا قرارا بترحيل نحو 500 عراقي بعد أن رفضت السلطات طلبات لجوئهم، وذلك إثر وضع العراق ضمن الدول الآمنة وفقا لدائرة الهجرة الهولندية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى