اقتصاد واعمال

تداعيات الجائحة.. بريطانيا تتجه لاقتراض 400 مليار جنية إسترليني

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

لاتزال جائحة كورونا تضرب وبقوة الاقتصاد البريطاني الذي يشهد تراجعا كبيرا، ومع الإغلاق الثاني يبدو أن المؤشرات تشير إلى مزيد من الخسائر والانكماش.

 تقارير بريطانية أفادت اليوم الجمعة، أن الحكومة تتجه لاقتراض ما يقرب من 400 مليار إسترليني( نحو 447 مليار يورو) في السنة المالية الجارية.

المصادر أوضحت بأن هذا أعلى معدل اقتراض بالنسبة لحجم الاقتصاد البريطاني منذ الحرب العالمية الثانية.

في السياق، ذكر مكتب الإحصاءات البريطاني أن الدين العام ارتفع ليبلغ 2.077 تريليون إسترليني أو ما يعادل 100.8 % من الناتج الاقتصادي السنوي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وكانت بريطانيا اقترضت مبلغا قياسيا 215 مليار جنيه إسترليني في أول سبعة أشهر من السنة المالية، مما يبرز التحدي الذي يواجه وزير المالية “ريشي سوناك” الذي يجهز خطط إنفاق جديدة بعد فرض الإغلاق الثاني بداية الشهر الجاري.

 كما  جاء الاقتراض في شهر تشرين الاول/ أكتوبر وحده دون توقعات جميع الاقتصاديين، وجرى تعديل الاقتراض في أيلول/ سبتمبر بتراجع كبير.

ورغم ذلك، فإن بيانات رسمية نُشرت اليوم، أظهرت أن مبيعات التجزئة في بريطانيا ارتفعت 1.2 % الشهر الماضي، وأنها ارتفعت 5.8 % عن مستواها قبل عام، في أداء أقوى من جميع توقعات استطلاع للرأي.

لكن شركات تجارة التجزئة تواجه أوضاعا قاتمة في تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري مع إغلاق العديد من المتاجر بسبب فرض القيود الجديدة لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا التي ضربت بريطانيا بشكل أكثر قوة من بقية الاقتصادات الكبيرة في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى