دول ومدن
أخر الأخبار

بنسبة 70٪.. لقاح أوكسفورد ضد كورونا هو “الأقل كفاءة”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أكدت جامعة أوكسفورد البريطانية، اليوم الإثنين، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي طورته بالتعاون مع شركة “أسترازينكا”، أظهر فاعلية تصل إلى 70.4% عند دمج بيانات اثنين من التجارب، اذ وصلت نتيجة تجربة إلى 90% وأخرى 62%.

الجامعة البريطانية قالت في بيان لها: “في المرحلة الثالثة من التجارب، والتي تشمل 131 حالة من مصابي كوفيد-19، جاءت نسبة فاعلية اللقاح 70.4% حينما تم دمج بيانات تجربتين”.

وجاء مؤشر فعالية لقاح ضد فيروس كورونا، التابع لشركة “أسترا زينيكا” (62%) بنسبة أقل من اللقاحات الثلاثة الأخرى المرشحة مثل اللقاح الذي صنعته شركة الأدوية الأمريكية “فايزر”، و”سبوتنيك V ” الروسي ، واللقاح الذي أنتجته شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا”.

كما أشار بيان الجامعة البريطانية إلى  أنه “في تجربة منها جاءت نسبة الفاعلية 90%، في حين جاءت أخرى 62%، ما يشير إلى أن “اللقاح فعال في منع الإصابة بكوفيد-19 ويقدم مستويات عالية من الحماية”.

اقرأ أيضا: تحالف “بيونتيك – فايزر” يتقدم رسمياً لترخيص “لقاح كورونا”

وفي 9 نوفمبر/تشرين، قالت شركة “فايزر” إن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90٪ ضد “كورونا” وقالت شركة “مودرنا” في 16 نوفمبر إن لقاحها فعال بنسبة 94.5 بالمائة، اذ يعتمد كلا اللقاحين على تقنية جديدة للحمض النووي الريبي messenger.

يذكر أن لقاح “أسترا زينيكا”، ينتمي أيضا إلى فئة اللقاحات القائمة على ناقلات الفيروسات الغدية، لكن الشركة البريطانية تستخدم فيروسات الشمبانزي الغدية لبناء نواقلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى