قانون

ألمانيا.. رفض لمّ الشمل لمن لا يحتاج للحماية

 أخبار العرب في أوروبا- المانيا

قرر القضاء الألماني عدم منح لاجئ يحمل صفة “حماية ثانوية” الحق في لمّ شمل أحد أبناءه وذلك لأنه” لا يحتاج لحماية”.

القرار الصادر عن المحكمة الإدارية العليا في برلين وبراندنبورغ أمس الاثنين، أكد على عدم منح شاب أفغاني الحق في الحصول على تأشيرة دخول لألمانيا للالتحاق بوالديه.

وذكرت أن قرارها استند على تعليق لمّ الشمل المؤقت لمن لديهم حماية ثانوية في الفترة بين مارس/آذار2016 و يوليو/تموز 2018.

وكان رجل إفغاني تقدم بطلب للحصول على تأشيرة لمّ شمل تسمح لأطفاله الالتحاق به، إلا أنه ووفقا لحزمة اللجوء الثانية التي تم اعتمادها آنذاك، تم تعليق لمّ شمل العائلات الحاصلين على الحماية الثانوية حينها.

وتقول المحكمة إن تأييدها لقرار الرفض لمنح الشاب تأشيرة دخول ألمانيا هو أنه تجاوز الـ 18 عاما.

ورغم ذلك، تؤكد المحكمة على أنه لو تم أخذ سن الشاب بعين الاعتبار آنذاك، فإن القرار لن يتغير والسبب هو تعليق لمّ شمل العائلات الحاصلين الحماية الثانوية وقت تقديم الطلب.

كذلك رفضت المحكمة حجة المدعي، بأن تعليق لمّ الشمل ينتهك حقوق طالبي اللجوء، مشيرة إلى أن هناك بعض الحالات المستعصية التي يُسمح بها قبول طلب لمّ الشمل لأسباب إنسانية، معتبرة قضية اللاجئ الأفغاني لا تندرج ضمن تلك الحالات.

ويشكل ملف لم الشمل لأسر اللاجئين، معضلة بالنسبة للحكومة الألمانية، وسط مطالبة أحزاب اليمين بتخفيض عدد الدخول الشهري للأجانب.

في مقابل ذلك، فإن مطالبات أصدرتها أحزاب اليسار والخضر والوسط، بزيادة تلك الأعداد ومراعاة الحالات الإنسانية الموجودة.

اقرأ أيضا: السويد.. رفض عشرات الآلاف من طلبات للم شمل العائلات

وبحسب وزارة الداخلية الألمانية فإن برلين أصدرت 11129 فيزا لم شمل لذوي لاجئين حاصلين على الحماية الثانوية عام 2019، لكن الرقم انخفض منذ بداية العام الجاري إلى أرقام قياسية، بسبب الجائحة.

الجدير ذكره، أنه يحق لأزواج وأطفال ولوالدي اللاجئين القصر من الحاصلين على الحماية الثانوية في ألمانيا، تقديم طلب لمّ الشمل.

ويتم دراسة الطلب في السفارات والبعثات الدبلوماسية الألمانية في البداية ثم تحوله لوزارة الداخلية، التي بدورها تنقله إلى “المكتب الإداري الاتحادي” لاتخاذ القرار النهائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى