دول ومدن

المفوضية الأوروبية تعلن عن إبرام عقد جديد لتوريد لقاحات كورونا

 أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” اليوم الثلاثاء، عن إبرام عقد مع شركة “موديرنا” الأمريكية للحصول على 160 مليون جرعة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا.

ويعد هذا العقد السادس الذي يُبرمه الاتحاد الأوروبي مع شركات الأدوية التي نجحت في الوصول إلى لقاح ضد كورونا بنسبة تتجاوز الـ90%.

وقالت المسؤولة الأوروبية في مؤتمر صحافي في بروكسل:”سنصادق غدا على عقد جديد لتأمين لقاح آخر ضد كورونا”، موضحة أن الصفقة “تسمح لنا بشراء ما يصل إلى 160 مليون جرعة من لقاح أنتجته شركة موديرنا”.

وترفع الصفقة مع “موديرنا” مخزون الاتحاد الأوروبي المحتمل من لقاحات كورونا إلى ما يقرب من ملياري جرعة لسكانه البالغ عددهم نحو 450 مليون نسمة.

ووفقا لـ”دير لاين” فإنه من المتوقع وصول الجرعات الأولى من لقاحي “مودرنا” و”بيوتك”إلى دول الاتحاد الأوروبي منتصف كانون الاول/ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أن هناك عقدا سابعا مقبلا من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأوضحت أن التجارب السريرية التي جرت على لقاح مودرنا أثبتت فاعليته وسلامته، فعندما يتم إقراره سيتم توزيعه على كافة الدول الأعضاء في الاتحاد بنفس الوقت ونفس الشروط .

وشددت رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي على أن كافة اللقاحات المُتعاقد عليها لن تُطرح في الأسواق ما لم يتم فحصها بدقة والمصادقة عليها من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

ومن المقرر أن تقدم حكومات دول الاتحاد على عمليات الشراء الفعلية، إذا تمت الموافقة على اللقاح من قبل الجهة المنظمة للأدوية في الاتحاد.

اقرأ أيضا: ألمانيا تبدأ برنامج التطعيم ضد كورونا في الشهر المقبل

 وسبق أن عبر مسؤولون أوروبيون عن سعيهم لأن يكون سعر جرعة “موديرنا” أقل من 25 دولارا.

 لكن الشركة قالت الأحد الماضي، إنها ستطلب من الحكومات ما بين 25 و37 دولارا للجرعة، حسب حجم الصفقات. كما رفض متحدث باسم المفوضية التعليق على موضوع التسعيرات.

الجدير بالذكر أن العقود المبرمة مع شركات تصنيع اللقاحات ضد كورونا، هي تعهدات بالشراء لن يُصار إلى تنفيذها ما لم يتم اثبات فعالية اللقاح وسلامته وتوفر الشروط المناسبة لنقله وتخزينه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى