اقتصاد واعمال

بسبب الجائحة.. ألمانيا بصدد اقتراض نحو 180 مليار يورو العام المقبل

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تعتزم ألمانيا اقتراض 179.8 مليار العام المقبل، على ما جاء في الميزانية السنوية التي أقرتها لجنة المال في البرلمان، اليوم الجمعة.

ويشكل هذا الرقم ضعف التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى أن ألمانيا قد تقترض 96 مليار يورو خلال 2021.

كما يأتي ارتفاع قيمة الاقتراض خلال العام المقبل، بعد أن مددت الحكومة الألمانية إجراءات المساعدات للتخفيف من تأثير جائحة كورونا على أكبر اقتصاد أوروبي.

وكانت لجنة مشرعين معنية بالميزانية في البرلمان الألماني وافقت صباح اليوم على هذه الخطط بعد مناقشات استمرت 17 ساعة.

وتم إقرار الميزانية وتتضمن ديونا جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 179.8 مليار يورو في العام 2021 و498.6 مليار يورو من النفقات العامة على ما جاء في الوثيقة النهائية .

وفرضت الحكومة الألمانية إغلاقا جزئيا منذ الثاني من الشهر الجاري من بينها إغلاق الحانات والفنادق والمراكز الثقافية والترفيهية خصوصا، ما يلقي بثقله على الاقتصاد.

ويوم أمس الخميس، أعلنت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل”، تمديد الإجراءات حتى كانون الثاني/ يناير المقبل، معتبرة أن الوضع الصحي لا يزال يثير قلقا.

كما أن الحكومة الألمانية، سبق أن أعلنت عن تمديد لشهر إضافي المساعدات العاجلة التي أقرتها في تشرين الثاني/نوفمبرالجاري، لدعم أكثر الشركات تضررا من هذه التدابير، الأمر الذي يثقل كاهل الميزانية.

في السياق، تقول تقارير اقتصادية إن ألمانيا اقترضت مبلغا قياسيا في عام 2020 بسبب الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كورونا، بلغ 217.8 مليار يورو.

اقرأ أيضا: وزير داخلية ألمانيا يؤكد سعيه لعدم تمديد حظر الترحيل إلى سوريا

وفي وقت سابق من هذا الشهر، صرح وزير المالية الألماني “أولاف شولتز”بأنه “الحكومة الألمانية بإمكانها رفع الديون في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا، بشكل يزيد عما هو مخطط له حتى الآن”.

وأكد حينها أنه “يتم استقبال ديون بقيمة تزيد على 300 مليار يورو خلال العامين الجاري والمقبل”.

يذكر أن التوقعات الاقتصادية تشير إلى أن الاقتصاد الألماني سيشهد ركوا بنسبة 5.5 % خلال هذا العام، قبل أن ينتعش بنسبة 4.4% العام المقبل و 2.5 % في العام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى