اقتصاد واعمالمجتمع
أخر الأخبار

بولندا وهنغاريا تعتزمان استخدام “الفيتو” ضد ميزانية الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – بولندا

أكد رئيس الوزراء البولندي، “ماتيوز مورافيكي”، للمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” التي تترأس بلادها رئاسة الاتحاد الأوروبي استعداد بولندا لاستخدام حق النقض ضد ميزانية الاتحاد الأوروبي الجديد.

وقال مورافيكي” لميركل” إن “بولندا تتوقع المزيد من العمل لإيجاد حل يضمن حقوق جميع الدول الأعضاء ويحترم إجراءات المعاهدة، حسبما أفاد البرلمان”.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت في وقت سابق هذا العام ميزانية بقيمة 8.2 مليار يورو (9.2 مليار دولار) لبرنامجها أوروبا الرقمية لتعزيز القدرة التنافسية للاتحاد في الحوسبة العملاقة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الهنغاري، “فيكتور أوربان”، في وقت سابق أن الحكومة المجرية ستتمسك بحق النقض (الفيتو) على ميزانية الاتحاد الأوروبي المقبلة بشأن أحكام سيادة القانون التي تربط المدفوعات بالمعايير الديمقراطية.

اقرأ أيضا: إيطاليا تدعو الاتحاد الاوروبي لوضع قائمة ببلدان المهاجرين الآمنة

يذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي ناقشوا خطة إنعاش اقتصادي بقيمة 750 مليار يورو، منها 500 مليون يورو، منحا والباقي قروض، وتستفيد منها الدول الأكثر تضررا من جائحة فيروس كورونا في جنوب أوروبا أبرزها إيطاليا وإسبانيا.

وتضاف هذه الخطة إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي لفترة 2021-2027 البالغة قيمتها 1074 مليار يورو والتي يتحتم على القادة الاتفاق عليها في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى