قانون

وزير داخلية ألمانيا يؤكد سعيه لعدم تمديد حظر الترحيل إلى سوريا

 أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أكد وزير الداخلية الإلماني “هورست زيهوفر” أنه سيسعى خلال انعقاد مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية الشهر المقبل، لعدم حظر الترحيل إلى سوريا الذي تفرضه السلطات منذ العام 2012.

ونقلت وكالة الانباء الألمانية اليوم الجمعة، عن زيهوفر قوله”سأدعو إلى أن نفحص مستقبلا، على الأقل بالنسبة للمجرمين والخطيرين أمنيا، ما إذا كان من الممكن ترحيلهم إلى سوريا، وذلك بدلا من فرض حظر عام على الترحيل”.

ولم يُبد زيهوفر حتى الآن أي ميل لتكليف وزارته بإجراء مثل هذا التقرير، وقال: “يجب على الحكومة الألمانية بأكملها العمل لضمان مغادرة المجرمين والخطيرين أمنيا من بلدنا”.

ويُقصد بالخطيرين أمنيا، الأفراد الذين لا تستبعد الشرطة ارتكابهم جريمة جسيمة ذات دوافع سياسية، مثل هجوم إرهابي.

وكانت ألمانيا قد فرضت حظر الترحيل إلى سوريا لأول مرة في عام 2012، وتم تمديده عدة مرات منذ ذلك الحين وسيتنهي التمديد الأخير بنهاية هذا العام.

لكن لا يزال الذين يُنظر إليهم على أنهم معارضون لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، عرضة لخطر التعذيب والقتل حال عودتهم إلى هناك، وفقا لمنظمات حقوقية.

ومؤخرا طالبت ولاية “سكسونيا” بضرورة أن تعد وزارة الداخلية الألمانية تقريرا خاصا بها حول الوضع في سوريا، وذلك خلال مؤتمر وزراء الداخلية الذي يبدأ في 9 من كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضا: ولاية برلين تتجه لعدم تخفيف “قيود كورونا” في عيد الميلاد

وكان تقرير عن وزارة الداخلية في ألمانيا صدر في أيار/ مايو الماضي حول الوضع في سوريا جاء فيه:”حتى في أجزاء من البلاد حيث تراجع القتال الآن، لا يزال هناك خطر كبير من الوقوع ضحية للعنف والهجمات. وينطبق هذا أيضا على المناطق التي يُفترض أنها أكثر سلاما في أقصى غرب سوريا والعاصمة دمشق”.

لكن “وكالة الأنباء الألمانية” أشارت إلى أن ذلك يطرح تساؤلات حول صحة التقرير، لأن وزارة الداخلية ليس لديها حاليا مصادر معلومات خاصة بها في سوريا.

يذكر أنه بحسب المكتب الاتحادي للإحصاء الألماني فإن البلاد استقبلت مابين 2013 وحتى نهاية 2019 نحو مليوني طالب لجوء، يأتي في مقدمتهم السوريين بنسبة تجاوزت الـ 40%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى