أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: 16% من المهن بألمانيا تعاني من نقص العمالة الماهرة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت نتائج دراسة أجرتها وكالة التوظيف الألمانية ونشرت نتائجها اليوم الجمعة، عن أن نسبة كبيرة من القطاعات الوظيفية في ألمانيا تعاني من نقص حاد في العمالة الماهرة.

ووفقا للدراسة فقد كان هناك نقص في العمالة الماهرة في 200 من بين حوالي 1200 مهنة تم تقييمها العام الماضي، بزيادة قدرها 52 مهنة مقارنة بعام 2021.

وأشارت إلى أن مهن التمريض وقيادة المركبات المهنية والكوادر الطبية والبناء ورعاية الأطفال وهندسة السيارات وتكنولوجيا المعلومات تضررت من نقص العمال المهرة.

ومقارنة بعام 2021، أُضيفت إلى القائمة العام الماضي مهن خدمات الفنادق وصناعة المعادن وسائقي الحافلات، إذ أن نصف الوظائف الشاغرة العام الماضي، كانت في إحدى هذه المهن مع نقص في العمالة الماهرة.

مع ذلك، توضح الدراسة أيضا مدى الاختلاف بين العرض والطلب عندما يتعلق الأمر بشغل الوظائف الشاغرة: من بين العمال المهرة الذين تم تسجيلهم كعاطلين عن العمل، كان 26% فقط منهم يبحثون عن وظيفة في إحدى المهن التي تعاني من نقص في العمالة الماهرة.

وكانت دراسة أجراها معهد الاقتصاد الألماني (آي دابليو)، نشر نتائجها في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 أكدت أن أكبر اقتصاد أوروبي يعاني من نقص يقدر بحوالي 216 ألف فرد من العمال المهرة، والذي يعوق مواصلة تطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اقرأ أيضا: ألمانيا تعلن عزمها استقدام عمالة ماهرة من دولتين عربيتين

وأوضحت الدراسة أن هناك نقص في العمال المتخصصين في الكهرباء وفنيي التدفئة وتكييف الهواء وعلماء الكمبيوتر، مشددة على أن “فنيي الكهرباء على وجه الخصوص هم عنق الزجاجة في تحول الطاقة”.

وتعاني ألمانيا منذ سنوات من نقص حاد في العمالة الماهرة، وسبق أن أكدت عدة دراسات أخرى بأن البلاد بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.

ومطلع العام الجاري، قدر اتحاد أصحاب المهن الحرة عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط بنحو 340 ألف وظيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى