ثقافة وفنون

رسالة محبة وسلام.. “ببلومانيا العرب” وجه الحضارة العربية في برلين

أخبار العرب في أوروبا – برلين

تستعد مجموعة من المثقفين والفنانين العرب المقيمين في ألمانيا، لإطلاق ملتقى الثقافات والحضارات الرابع “ ببلومانيا”، وذلك في العاشر من شهر كانون الثاني الجاري بقاعة “كنيسة الناصرة” في العاصمة الألمانية برلين.

منسق الفعالية والمشرف على تنظيم الجلسات التحضيريّة “حذيفة المشهداني” اكد لـ”أخبار العرب في أوروبا”: “أن الغاية من هذه الفعالية إبراز وجه الحضارة العربية في أوروبا، و إفساح المجال للقادمين الجُدد لإبراز ما لديهم من إمكانات فنيّة وأدبيّة وغيرها”، مشيراً إلى أن “ هذه الفعالية سيكون لها دور في تحسين الصورة العربية في أوروبا، لا سيما أن الكثير من القادمين الجدد استطاعوا تحقيق الكثير من النجاحات على مستوى أوروبا وألمانيا خاصة”.

وأضاف منسق الفعالية “المشهداني”: “ أصبحت برلين عاصمة كونية للثقافة وبدأت الثقافة العربية من موسيقى وفن وأدب تحجز مكانتها في هذه المدينة،لذلك نعمل لتغيير الصورة النمطية للإنسان العربي من خلال فكر التسامح والمحبة الذي يختزنه كلّ انسان في ذاته” مشيراً إلى أن “ بعض وسائل الاعلام تعمل لتشويه صورة الانسان العربي، لذلك ستكون (ببلومانيا) دعوة للمحبة للتسامح ولتعريف الأخرين بثقافتنا من خلال الكلمة والريشة”.

التظاهرة الثقافية جاءت بعد اجتماع أكثر من ثمانين شخصيّة مهتمة بالشأن الثقافيّ العربي في ألمانيا وأوروبا عامّة من كتّاب وفنانين ومؤسسات إعلاميّة وتعليمية ومنظمات وجمعيّات تعنى بالشأن العربي ومهتمة بالحالة الثقافية العربية وباللغة العربية بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية التي لها إسهامها في الحياة الثقافية والاجتماعية في برلين.

يشارك في هذه الفعالية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام حوالي 25 شخصيّة فنيّة وأدبيّة وسياسية تمثّل مختلف التيارات والمذاهب الفكرية العربية، كما ستضمّ الفعالية مشاركين من ( اسبانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها) ممن لديهم اهتمام بالثقافة العربية.

يتخلل هذه الفعالية نشاطات مختلفة منها معرضاً للكتاب العربي بالتعاون مع المكتبة الألمانية، وتوقيع عدد من الكتب الصادرة حديثاً لكتّاب عرب في ألمانيا، بالاضافة إلى أمسيات موسيقية من التراث العربي ومحاضرات فكرية ومعارض فنيّة متنوعة لعدد من الفنانين العرب والأجانب.

تقام الفعالية بالتعاون مع المركز الألماني العربي (DAZ)، مركز تعايش الثقافات والحضارات والأديان ” كنيسة الناصرة ” في برلين، البيت الثقافي العربي الديوان، مركز(AB Ziel) للتدريب الفردي ، مكتبة العرب الألمانية، نادي الكتاب اليمني، جمعية سلام، مؤسسة جفرا الموسيقية، مسرح المدينة، دار نشر و مجلة الدليل، مؤسسة أراب الثقافية، ومدرسة فكرة، مدرسة ابن خلدون العربية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى