قانون
أخر الأخبار

دولتان أوروبيتان تصنفان حزب الله كـ”منظمة إرهابية”

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

حظرت كل من لاتفيا و سلوفينا، يوم أمس الإثنين، نشاطات “حزب الله” اللبناني، وأدرجته على لائحة المنظمات الإرهابية بجناحه السياسي والعسكري.

الحكومة السلوفينية، قالت: إن “أنشطة حزب الله متشابكة مع الجريمة المنظمة وسير الأنشطة الإرهابية على نطاق عالمي، وهي منظمة إجرامية وإرهابية تشكل تهديدًا للسلام والأمن”.

وكان الحزب قد أدرج خلال الأشهر الأخيرة، على قوائم الإرهاب في عدة دول، في مقدمتها الولايات المتحدة وألمانيا والنمسا وغواتيمالا وبريطانيا، وسط دعوات داخل فرنسا لاتخاذ خطوة مشابهة. كما حظرت كل من التشيك واستوانيا نشاطات الحزب على أراضيها.

بدورها أشادت وزارة الخارجية الأمريكية بقرار لاتفيا تصنيف الحزب منظمة إرهابية، مشيداً بحظرها دخول المنتمين إلى الحزب إليها. مشيرة إلى أن “إعلان دول أوروبية وأمريكية لاتينية، ومن مناطق أخرى في العالم، قرارات ضد المنظمة الإرهابية، حزب الله، رسالة قوية إلى الحزب وداعميه في إيران، مفادها بأن يوماً جديداً قد وُلد”.

اقرأ أيضا: إستونيا تعلن فرض عقوبات ضد “حزب الله” اللبناني

وأوضح بيان الخارجية أنه “في هذا اليوم الجديد، لن يتمكن أعضاء حزب الله من العمل من الأراضي الأوروبية، وستنضم بقية دول الاتحاد الأوروبي، إلى هذا القرار بعد سد ثغرة التفريق الوهمي بين الجناحين السياسي والعسكري في الحزب”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي صنف الجناح العسكري للحزب على أنه إرهابي فقط، وذلك في أعقاب هجوم على حافلة سياحية في بلغاريا عام 2012، كما صنفا الولايات المتحدة إلى جانب بريطانيا وألمانيا وجامعة الدول العربية ودول في الخليج العربي “حزب الله” تنظيماً إرهابياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى