قانون

مطالبة بإنشاء لجنة تحقيق أوروبية حول تورط “فرونتكس” بطرد مهاجرين

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

طالب عضو لجنة الحريات والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي “داميان كاريم” اليوم الثلاثاء، بإنشاء لجنة تحقيق برلمانية للتأكيد من صحة اتهامات طالت حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس) بمساهمتها بطرد مهاجرين في عرض المتوسط.

كلام الفرنسي”كاريم” جاء بعد جلسة نظمتها اللجنة للاستماع لإفادة “فابريس لوجيري” مدير “فرونتكس” بشأن تقارير حول تغاضي الوكالة عن ترحيل مهاجرين في البحر المتوسط خلال شهر تموز/يوليو الماضي من قبل السلطات اليونانية.

وكانت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، كشفت في تحقيق نشرته نهاية تشرين الاول/ أكتوبر الماضي، أن “فرونتكس” تدعم اليونان في عمليات إعادة اللاجئين لعرض البحر، ودفعها قواربهم للحدود التركية.

ووفقا للمجلة ذائعة الصيت في هذا النوع من التحقيقات، فإن مسؤولين في الوكالة كانوا على دراية بالممارسات غير القانونية لحرس الحدود اليونانيين، وفي بعض الحالات “شاركوا بأنفسهم في عمليات دفع اللاجئين” في البحر.

كذلك أفادت تقارير صحافية أوروبية بأن عناصر “فرونتكس” قد شاركوا بالفعل في عمليات الترحيل، ما أثار جدلا في المؤسسات الأوروبية.

واعتبر البرلماني الأوروبي “كاريم” أجوبة مدير فرونتكس لم تكن كافية ولم تنجح في طمأنة النواب الأوروبيين، “ومن هنا ضرورة اللجوء إلى لجنة تحقيق برلمانية”.

كما وجه البرلماني انتقادات للجهاز التنفيذي الأوروبي الذي لم يقم بأي تحرك لمعرفة ملابسات ما حدث.

وسبق لـ “كاريم” قد أكد مرارا وتكرارا على أن ترحيل المهاجرين يحرمهم من حق تقديم طلب لجوء، وهو أمر غير مشروع بنظر القانون الدولي.

في السياق، اعتبر أعضاء في لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي أن “مدير فرونتكس لا يتعامل بجدية مع الاتهامات ولا ينوي فعل أي شيء لمنع مزيد من عمليات الترحيل التعسفي”.

ورغم أن المفوضية الأوروبية، قد عبرت في وقت سابق، عن “قلقها العميق” من تقارير تتهم وكالة “فرونتكس” في ابعاد المهاجرين عن الحدود البحرية للاتحاد الأوروبي، وعدم تطبيق قوانين الاتحاد، إلا أنها قالت في أكثر من مناسبة أن الوكالة “هيئة مستقلة وتجري تحقيقات داخلية لمعرفة ما حدث”.

اقرأ أيضا: “فرونتكس”: ارتفاع عدد المهاجرين الواصلين إلى دول الاتحاد الأوروبي براً

وسبق أن قالت “فرونتكس” التي تتخذ من العاصمة البولندية وارسو مقرا لها، في وقت سابق الشهر الماضي، بأن عمليات العبور إلى دول الاتحاد الأوروبي مستمرة من قبل المهاجرين، مؤكدة ارتفاع معدل العبور عبر الحدود البرية.

ووفقا للوكالة فقد وصل خلال الأشهر الـ10 الاولى من العام الجاري 19700 مهاجر، مؤكدة بأن هذا الرقم يعد أكثر من ضعف العدد المسجل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

الجدير بالذكر أن وسائل الإعلام اعتمدت في تحقيقاتها حول انتهاكات”فرونتكس” على معلومات من المتضررين وعلى تسجيلات الفيديو. وكان مسؤولو “فرونتكس” قريبين من العديد من هذه الإجراءات منذ نيسان/ أبريل الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى