قانون

الاتحاد الأوروبي يقرّ نظام عقوبات ضد منتهكي حقوق الإنسان في العالم

 أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الأثنين، على خطة لنظام عقوبات عالمي جديد ضد منتهكي حقوق الإنسان.

ووفقا للقانون الجديد فإنه يسمح بمعاقبة مرتكبي “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان” في أي مكان في العالم.

وتمثل الخطة الجديدة للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان والديمقراطية، إطارا جديدا للعقوبات يمكن استخدامه في حالات التعذيب والعبودية أو العنف الجنسي المنهجي.

وسيعاقب المسؤولون عن مثل هذه الانتهاكات بحظر دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي وتجميد أصولهم في أوروبا، كما هي الحال مع جميع أنظمة العقوبات المعمول بها في الاتحاد الأوروبي.

لكن مع القانون الجديد سيكون نطاق عمله عالميا، إذ يتيح مقاضاة الأشخاص أو الكيانات المدانين بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ومعاقبتهم أينما وُجدوا.

في السياق، قال “جوزيب بوريل” الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن النظام الجديد يتيح مقاضاة الكيانات أو الأشخاص المدانين بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ومعاقبتهم أينما كانوا.

وأضاف “بويل” على تويتر اليوم الاثنين: “توافقنا اليوم على نظام عقوبات جديدة لمعاقبة منتهكي حقوق الإنسان حول العالم، وهذا يمثل علامة فارقة واتفاقية هي الأولى من نوعها”.

اقرأ أيضا: الأسخن عبر التاريخ.. أوروبا تسجل أعلى حرارة في الخريف

من جانبه، رحب وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” بهذه المبادرة قائلا: “أولئك الذين يمارسون التعذيب أو هم مسؤولون عن الاتجار بالبشر يجب ألا يعودوا قادرين على التسوق في أوروبا بدون قلق في المستقبل”.

بينما اعتبر وزير خارجية لوكسمبورغ “يان أسيلبورن” أن اعتماد نظام العقوبات الجديد يمكن أن يُنظر إليه على أنه “تحذير” لتركيا، وذلك في تصريح أدلى به قبل بدء الاجتماع. 

يذكر أن لدى الاتحاد الأوروبي حاليا أنظمة عقوبات خاصة بدول معينة، مثل تلك الخاصة ببيلاروسيا أو روسيا، وثلاثة أنظمة محددة للمعاقبة على استخدام الأسلحة الكيميائية والهجمات الإلكترونية والإرهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى