دول ومدنقانون

الداخلية البريطانية: قبول طلبات اللجوء لنحو 10% فقط للقادمين عبر المانش

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

ذكرت وزارة الداخلية البريطانية بأن أقل من 10% من المهاجرين الذين عبروا بحر المانش في زوارق صغيرة ووصلوا للمملكة المتحدة، تم منحهم حق للجوء، فيما رفضت طلبات الآخرين أو لم يتخذ بشأنها أي قرار حتى الآن.

ووفقا لتقارير صحافية، فإن عدد الذين وصلوا إلى سواحل بريطانيا عبر المانش منذ بداية العام الجاري ولغاية الـ 30 من حزيران/ يونيو الماضي، بلغ 4 آلاف و613 مهاجرا.

صحيفة “صانداي إكسبرس” البريطانية نقلت اليوم الأثنين، عن وزارة الداخلية تأكيدها، بأنه من بين 4562 مهاجرا تقدموا بطلب اللجوء بسبب الحروب في بلدانهم حصل 429 منهم فقط على حق اللجوء أو الحماية الإنسانية. أما ما تبقى من طلبات فإما قوبلت بالرفص أو لم يتخذ بشأنها أي قرار.

الصحيفة أشارت إلى أن عدد من وزارء الحكومة البريطانية، سبق أن تعهدوا بإعادة القسم الأكبر من المهاجرين الواصلين عبر المانش إلى البلدان التي قدموا منها.

وكانت الداخلية البريطانية قد أكدت أنه تمت إعادة 231 مهاجرا فقط، وصلوا عبر المانش في الفترة الممتدة بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر من هذا العام.

في السياق، ذكرت صحيفة “صانداي إكسبرس” أن تدفق المهاجرين ازداد منذ النصف الثاني لهذا العام، موضحة بأنه وصل نحو 6 آلاف مهاجر في الفترة الممتدة ما بين نهاية حزيران/ يونيو ونهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي عن طريق شبكات تهريب البشر.

ونقلت عن رئيس مجموعة مراقبة المهاجرين في المملكة المتحدة “ألب ميهميت” تعليقا على هذه الأرقام، قوله، إن “ازدياد عمليات العبور يعود إلى الوسائل الناجحة التي اعتمد عليها المهاجرون وليس إلى ضعف الأداء الحكومي”.

اقرأ أيضا: اتفاقية “بريطانية – فرنسية” للحد من الهجرة غير الشرعية عبر المانش

وذكر أن “الحكومة أعادت فئات قليلة من المهاجرين وعليها أن تعيد عددا أكبر، لأن الترحيل هو السبيل الوحيد لحفض عدد المهاجرين في البلاد”.

يذكر أن الغالبية العظمى من المهاجرين الذين يعبرون بحر المانش نحو سواحل بريطانيا ينطلقون من سواحل فرنسا، فيما نسبة صغيرة جدا تنطلق من سواحل بلجيكا وهولندا، وهم بشكل أساسي من الشرق الأوسط (العراق وأفغانستان وسوريا) ومن إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى