قانون

تحقيق يكشف اختباء “مجرمي حرب” سوريين كلاجئين في هولندا

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

كشف تحقيق أجرته صحيفة “إن آر سي هاندلسبلاد” الهولندية صدر قبل أيام، عن وجود العشرات من مجرمي الحرب السوريين يعيشون متخفين في هولندا كلاجئين.

التحقيق ذكر بأن هؤلاء وصلوا إلى هولندا بصفة لاجئين هاربين من ويلات الحرب، مؤكدا أن من بينهم يوجد ثلاثة أشخاص كانوا من المقربين من النظام السوري، ومنحتهم دائرة الهجرة الهولندية حق اللجوء.

وتقول الصحيفة إن سوريين وجهوا لهم اتهامات بالتورط في جرائم حرب في البلاد، أفضت إلى عمليات قتل وتعذيب وتهجير للمدنيين.

وخلال ذروة اللجوء السوري إلى أوروبا بين منتصف 2015 وحتى نهاية 2016، تمكن عدد من الموالين لنظام بشار الأسد ممن يطلق عليهم اسم “الشبيحة”، من التسلل إلى أوروبا، وفقا للصحيفة التي قالت إن من بين هؤلاء من تورط في عمليات اغتصاب وتعذيب ممنهج وترويع للمعارضين للنظام.

وأشار التحقيق إلى حالة سوري يدعى “بشار” وصل إلى هولندا في 2015 مع عائلته، وادعى أنه تعرض للتعذيب على يد أجهزة الأمن التابعة للنظام.

لكن الصحيفة أكدت بأنه بعد وقت قصير من وصوله إلى هولندا تعرف عليه أفراد الجالية السورية، وقالوا إنه كان يعمل في وحدة الاستخبارات العسكرية التابعة للنظام، والمتخصصة في تعذيب السجناء وكشفوا صورا له مرتديا الزي العسكري لجيش النظام السوري.

وسبق أن أعلنت هولندا نيتها محاسبة مسؤولين سوريين مستندة في توجهها هذا إلى اتفاقية الأمم المتحدة المناهضة للتعذيب.

كما تتهم السلطات الهولندية النظام السوري بارتكاب “جرائم مروعة” بينها “اللجوء إلى التعذيب والأسلحة الكيميائية وقصف المستشفيات”.

اقرأ أيضا: وزير داخلية ألمانيا يؤكد سعيه لعدم تمديد حظر الترحيل إلى سوريا

وسبق أن كشفت شركة المحاماة الدولية “غيرنيكا 37 تشيمبرز”، ومقرها لندن، في وقت سابق من هذا العام، أنها تساعد الحكومة الهولندية في جمع الأدلة وشهادات ضحايا سوريين لمحاسبة المتورطين في جرائم حرب.

وكانت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية قد أعلنت منتصف الصيف الماضي، عن سحب تصريح الإقامة من عشرات السوريين، وذلك لتقديمهم معلومات غير صحيحة خلال مقابلة الحصول على الإقامة، والمشاركة في “جرائم ضد الانسانية”.

وحينها تم سحب الإقامة من 29 سوريا بعد تحقيق قامت به وزارة العدل الهولندية بسبب تقديمهم معلومات غير صحيحة، إضافة لمحاكمة أحدهم بعد ثبوت ضلوعه في جرائم حرب خلال قتاله إلى جانب قوات النظام السوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى