دول ومدنقانون

الحظر الليلي مستمر.. فرنسا تعلن رفع الحجر الصحي اعتبارا من الثلاثاء المقبل

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلنت الحكومة الفرنسية، رسميا، رفع تدابير الحجر الصحي اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل 15 كانون الأول/ديسمبر، كما كان مقررا.

الإعلان جاء على لسان رئيس الوزراء الفرنسي”جان كاستيكس” خلال مؤتمر صحافي مساء اليوم الخميس، أكد خلاله أن فرنسا ستخرج بحذر من الحجر المفروض منذ ستة أسابيع، عبر إلغاء منع التنقل في جميع أنحاء البلاد اعتبار من 15 هذا الشهر.

“كاستيكس” شدد في الوقت نفسه على أنه سيتم فرض حظر التجوّل بدءا من يوم الثلاثاء وذلك من الساعة الثامنة مساء كل يوم حتى السادسة صباحا، بما في ذلك ليلة رأس السنة، مستثنيا ليلة عيد الميلاد.

وقال إن إعادة فتح المراكز الثقافية مثل المتاحف ودور السينما والمسارح، ستيم تأجليها لثلاثة أسابيع على أن تتمّ إعادة تقييم الوضع في السابع من كانون الثاني/يناير المقبل.

وكانت السلطات الفرنسية قد فرضت إجراءات الحجر الصحي للمرة الثانية في الـ30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد تلك التي فُرضت في الربيع واستمرّت قرابة شهرين.

وفي اليوم الذي أعلن فيه الحجر كانت فرنسا تسجّل 60 ألف إصابة في اليوم، وحدد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” آنذاك عتبة خمسة آلاف إصابة في اليوم لرفع العزل.

إلا أن البلاد سجّلت أمس الأربعاء 14595 إصابة، وهو أعلى عدد سُجّل منذ 25 تشرين الثاني/نوفمبر، وسبق أن خففت السلطات إجراءات الإغلاق في المرحلة الأولى التي تمت نهاية الشهر الماضي، من خلال إعادة فتح المتاجر التي تبيع المنتجات غير الضرورية.

اقرأ أيضا: بلدية باريس تعلن عزمها افتتاح عشرات المراكز لإيواء المهاجرين القصر

ومن غير المؤكد حتى الآن فيما إذا كانت المطاعم والمقاهي والحانات ستعيد فتح أبوابها في الـ20 من كانون الاول/ يناير المقبل، كما حددته الحكومة في وقت سابق موعدا للمرحلة الثالثة والأخيرة لتخفيف إجراءات الإغلاق.

في سياق ذي صله، ذكر استطلاع أجراه مكتب الدراسات “إيلاب” أن 36 % من الفرنسيين يثقون في أن الحكومة تكافح وباء كورونا بشكل ناجع، أي أقل بـ 12 نقطة من النسبة المسجلة قبل أسبوعين.

إلى ذلك، بلغ عدد الإصابات الكلي في فرنسا بفيروس كورونا 2.32 مليون حالة، فيما وصلت حصيلة الوفيات المرتبطة بالفيروس إلى 56 ألفا و648 حالة وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى