اقتصاد واعمال

شولتس: الحكومة الألمانية لديها القوة المالية لمواجهة الجائحة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أكد وزير المالية الألماني “أولاف شولتس” أمس الجمعة، أن حكومة بلاده لديها القوة المالية لمواجهة جائحة كورونا، وتوفير كل المساعدة اللازمة.

وقال شولتس وهو كذلك نائب المستشارة أنغيلا ميركل :”الميزانية تضع الأساس اللازم ليثق الجميع بأنه يمكننا تقديم المساعدة الاقتصادية والاجتماعية اللازمة حتى نتمكن من تجاوز هذه الأزمة معا”.

وأوضح بأن الميزانية ترمز بأن “هذه دولة قوية بما يكفي لمواجهة مثل هذا التحدي”.

في السياق، دافع شولتس عن الديون المرتفعة المخطط لها، التي تبلغ 180 مليار يورو تقريبا، موضحا بالقول “هذا مال كثير للغاية، لكنه أيضا رمز وإشارة إلى أنه يمكنك الوثوق بالمجتمع”.

وشدد على أن التضامن في وقت الأزمة يجب أن يظل قائما حتى بعد تخطي الأزمة وعلى أنه “يجب التعامل على نحو عادل عندما يتعلق الأمر بتحمل أعباء هذه الأزمة، عندما نتمكن من تحقيق إعادة الإعمار في ألمانيا وتحمل مهام المستقبل”.

وأشار إلى أنه على الرغم من الأزمة، يجب أيضا الاستثمار في المستقبل “على سبيل المثال في مكافحة تغير المناخ وفي الرقمنة”.

ويوم الخميس الماضي اعتمد البرلمان الألماني “بوندستاج”، ميزانية العام الجديد للحكومة الاتحادية، التي تنص على إنفاق ما يقرب من نصف تريليون يورو باستدانة تقدر بعشرات المليارات على خلفية أزمة جائحة كورونا.

ومن المقرر تمويل أكثر من ثلث الإنفاق للحكومة الاتحادية من خلال قروض جديدة يبلغ مجموعها نحو 180 مليارا، وهو ما استلزم تعليق البرلمان العمل بمبدأ الحد من الديون المنصوص عليه في الدستور أخيرا.

اقرأ أيضا: زيادة الصادرات الألمانية.. وتعويل على الاستثمار الرقمي للخروج من الأزمة

وكان المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية ذكر الخميس، أن الناتج الاقتصادي في البلاد قد يعود إلى مستويات ما قبل الأزمة في  نهاية العام 2021، وذلك عند السيطرة على جائحة فيروس كورونا خلال الشتاء ورفع القيود تدريجيا في بداية العام المقبل.

المعهد الألماني أشار إلى أنه إذا لم ينجح هذا وظلت القيود مفروضة حتى الربيع، قد يكون الناتج الاقتصادي في ألمانيا في 2021 أدنى 1.5 نقطة مئوية مقارنة بالسيناريو الأكثر تفاؤلا.

يذكر أن في ميزانية العام المقبل من المقرر منح الشركات مساعدات بنحو 40 مليار يورو، إلى جانب تقديم دعم خاص للمستشفيات والمطارات والسكك الحديدية، فضلا عن تخصيص نحو 2.7 مليار يورو لشراء لقاحات فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى