قانون

فرنسا..المحكمة العليا: الطعام الحلال في المدارس لا يتعارض مع العلمانية

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أقرت المحكمة العليا في فرنسا، بأن تقديم الطعام الحلال في المدارس لا يتعارض مع مبدأ العلمانية.

 قرار المحكمة جاء بعدما تلقت اعتراضا من بلدية مدينة “شالون سورساون” للطعن في قرار قضائي أبطل عام 2015، إلغاء قاعدة تقديم طعام بديل خال من لحم الخنزير للتلاميذ المسلمين واليهود.

وجاء في القرار بأن تقديم وجبة بديلة خالية من لحم الخنزير ومشتقاته في المدارس “لا يتعارض مع مبدأ العلمانية”.

وكانت بلدية  “شالون سور سون” الواقعة في شرق البلاد قد ألغت قاعدة تقديم وجبات بديلة للطلاب المسلمين واليهود في الأيام التي تحضر فيها وجبات لحم الخنزير، لكن أولياء أمور التلاميذ المسلمين واليهود، احتجوا على إلغاء القاعدة، ورفعوا دعوى قضائية لإلغاء القرار.

وبالفعل ألغت محكمة “ديجون” قرار البلدية عام 2017، وشددت على أن إلغاء القاعدة يعد “مخالفة واضحة للاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل، كما يتعارض مع القوانين الفرنسية”.

اقرأ أيضا: تراجع عدد مرضى كورونا في العناية المركزة لأقل من 3 آلاف في فرنسا

لكن بلدية “شالون سور ساون” طعنت في قرار محكمة ديجون لدى المحكمة الإدارية العليا الفرنسية، التي أيدت القرار القضائي أمس والذي يعتبر قرار نهائي.

وكان قرار بلدية المدينة قد تسبب حينها باعتراضات واحتجاجات واسعة لدى الجالية المسلمة في المدينة.

كما نددت آنذاك المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” بقرار بلدية المدينة واعتبرت إجبار الطلاب المسلمين على تناول وجبات تحوي لحم الخنزير هو تعسف ظالم يتعارض مع مبادئ الجمهورية الفرنسية.

كما اعتبرت “إيسيسكو” قرار المدينة يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومع إعلان حقوق الطفل الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويفرض على التلاميذ المسلمين شيئا محرما في دينهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى