دول ومدنقانون

وصفه بـ”الشعبوي”.. وزير ألماني ينتقد قرار إلغاء حظر ترحيل السوريين

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

هاجم وزير داخلية ولاية ساكسونيا السفلى الألمانية “بوريس بستوريوس” القرار التي اتخذه أمس الخميس، وزراء داخلية الولايات الألمانية القاضي بإلغاء حظر ترحيل اللاجئين السوريين نهاية العام الجاري، مشككا في إمكانية تطبيقه.

واعتبر الوزير بأن هذه “الخطوة تعد جزءا من السياسة الشعبوية يمارسها وزراء داخلية الولايات الألمانية المنتمون للاتحاد المسيحي الديمقراطي”، الذي تنتمي إليه المستشارة أنغيلا ميركل، وشريكه الأصغر الحزب البافاري المسيحي.

وقال بستوريوس إنه ستظل هناك مشاكل عملية، مبينا أنه لا توجد الآن رحلات جوية مباشرة إلى سوريا، ولا توجد علاقات مع النظام السوري.

وتسائل قائلا فيما إذا كانت الحكومة الألمانية مستعدة الآن “لإقامة علاقات دبلوماسية مع النظام الإجرامي للأسد” حسب قوله.

انتقادات وزير داخلية ولاية ساكسونيا جاءت على خلفية إلغاء لائحة الحظر العام على ترحيل اللاجئين السوريين، الذي كان ساريا منذ عام 2012 بعد إخفاق وزراء الداخلية الألمان في الاتفاق على تمديدها.

وكان اجتماع بين وزير الداخلية الاتحاد “هورست زيهوفر” ووزراء الداخلية في الولايات الألمانية الـ16، قد اتفقوا إلى إلغاء الحظر العام على ترحيل السوريين، وهو ما يزيل الموانع القانونية للبدء في دراسة حالات الترحيل والإبعاد.

اقرأ أيضا: بداية من 2021.. ألمانيا سترحل اللاجئين السوريين الذين يشكلون تهديدا أمنيا

وفي الوقت الذي أيدت فيه الولايات التي يحكمها حزب ميركل استئناف ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلدهم وفق شروط معينة، اعتبرت الولايات التي يحكمها الاشتراكيون أن خطة الوزير زيهوفر تشكل “انجرافا شعبويا”.

وكان المسؤول في وزارة الداخلية الألمانية”هانس يورغ أنغيلكه” قال أمس، إن بلاده ستسمح بترحيل السوريين الذين تعتبرهم مصدر تهديد لأمنها إلى بلادهم اعتبارا من العام المقبل.

وشدد على أن “الحظر العام على الترحيل (إلى سوريا) ستنتهي مدته في نهاية هذا العام”، متوعدا بأن “الذين يرتكبون جرائم أو يسعون وراء أهداف إرهابية لإلحاق أذى خطير بدولتنا وشعبنا، يجب أن يغادروا البلاد، وسوف يغادرون”.

في السياق، ذكر وزير الداخلية البافاري، يواكيم هيرمان، لـ “وكالة الأنباء الألمانية”، إن الوزراء أكدوا خلال اجتماعهم أن الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين ليسوا عرضة لخطر الترحيل.

الجدير بالذكر أنه بحسب السلطات الألمانية يوجد حاليا نحو 89 شخصا يحملون الجنسية السورية في ألمانيا يعتبرون مصدر “تهديدات” ويمكن النظر في ترحيلهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى