تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

حالة تأهب.. العاصفة “يونس” تضرب بريطانيا وشمال فرنسا

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

ضربت العاصفة “يونس” بريطانيا ترافقها رياح عاتية بسرعة قياسية اليوم الجمعة، مودية بشخص في إيرلندا واثنين في هولندا قبل أن تتجه إلى شمال فرنسا وبلجيكا، حيث تعد العاصفة الأسوأ التي تضرب شمال أوروبا منذ عقود.

ووضعت مناطق واسعة في بريطانيا بما ذلك العاصمة لندن الجمعة في حالة تأهب قصوى بسبب الأحوال الجوية، بينما يبدو الجيش جاهزا للانتشار لمواجهة العاصفة يونس التي بدأت تضرب البلاد، ترافقها رياح شديدة، الغي عدد كبير من الرحلات الجوية في مطارات العاصمة.

مكتب الأرصاد الجوية دعا ملايين البريطانيين إلى البقاء في بيوتهم وأصدر إنذارا أحمر – أعلى مستوى – في جنوب غرب انكلترا وجنوب ويلز.

الحدث النادر هو أن مكتب الأرصاد الجوية أصدر إنذارا ثانيا بأعلى مستوى صباح الجمعة، وهذه المرة في جنوب شرق البلاد، بما في ذلك العاصمة لندن للمرة الأولى منذ بدء العمل بنظام الإنذار هذا في 2011.

وزير الدولة لشؤون الأمن في بريطانيا “داميان هيندز” دعا البريطانيين إلى “الوقاية والبقاء آمنين” إذ إن سرعة الرياح قد تصل إلى 145 كيلومتر في الساعة على السواحل وإلى 130 كيلومتر في الساعة في المناطق الداخلية.

وقال في تصريحات تلفزيونية “هناك خطر على الحياة خلال هذا النوع من الأحوال الجوية الكبيرة”، مؤكدا أن الجيش جاهز للانتشار لمواجهة العاصفة التي قد تكون من الأكبر في العقود الثلاثة الماضية. ومن المقرر عقد اجتماع أزمة وزاري بعد ظهر الجمعة.

إلى ذلك، حذرت وكالة البيئة البريطانية أيضا من احتمال حدوث فيضانات كبيرة بينما أغلقت معظم المدارس في جنوب غرب البلاد الجمعة.

فيما ألغت الخطوط الجوية البريطانية “عددا من الرحلات” ودعت شركات السكك الحديدية مستخدميها إلى “عدم السفر”، محذرة من احتمال الإعلان عن اضطرابات في اللحظة الأخيرة.

كما تحدثت شبكة الطرق السريعة في المملكة المتحدة عن “مخاطر عالية” لوقوع حوادث.

وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 70 ألف منزل ظهرا في جنوب غرب إنكلترا بحسب مشغل الشبكة. وظلت العديد من المدارس مغلقة.

وقطعت العاصفة “يونس” الكهرباء عن أكثر من 55 ألف منزل صباح الجمعة في إيرلندا، في وقت أعلن عن إغلاق جميع المدارس.

وذكرت الشرطة أن رجلا يبلغ 60 عاما قتل في سقوط شجرة في جنوب شرق ايرلندا صباح اليوم، كما لقي شخصان مصرعهما الجمعة جراء سقوط أشجار في هولندا، بحسب خدمة الطوارئ الهولندية.

وبلغت سرعة الرياح 196 كلم في الساعة في جزيرة وايت، وهي ظاهرة غير مسبوقة في بريطانيا، في حين ضربت رياح بسرعة تفوق 110 كلم في الساعة مطار هيثرو بلندن.

وفي فرنسا، تسببت هذه العاصفة صباح اليوم في ارتفاع الأمواج لأربعة أمتار في بريتاني، كما ذكرت خدمة الأرصادة الجوية الفرنسية التي وضعت خمس مناطق في حال تأهب برتقالية.

اقرأ أيضا: عاصفة الوحش الأكبر تضرب أوروبا .. سقوط قتلى وتحذيرات من عاصفة يونيس القادمة

وبلغت سرعة الرياح 110 كلم في الساعة في كاب غري نيه في الشمال الغربي، وقد تتجاوز 140 كلم في الساعة محليا على الساحل بعد الظهر.

وأعلنت شركة السكك الحديد الفرنسية حدوث اضطرابات في خطوطها الإقليمية. كما شهدت حركة السكك الحديد اضطرابات في بلجيكا حيث اغلقت العديد من المدارس قبل مواعيدها في شمال ألمانيا وهولندا.

وضربت العاصفة “يونس” شمال أوروبا بعد أن تعرضت القارة لعواصف في الأيام الأخيرة. وتسببت العاصفة” الوحش الأكبر” بمصرع خمسة أشخاص في بولندا وألمانيا أمس الخميس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى